أوبك بلس تجتمع لتمديد خفض الإنتاج

السبت, 06 يونيو 2020


أوبك بلس تجتمع لتمديد خفض الإنتاج
ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر فوق 41 دولارا للبرميل في وقت تتجه دول مجموعة أوبك بلس بقيادة السعودية وروسيا نحو اتفاق على تمديد خفض الإنتاج خلال اجتماع يعقد بعد ظهر غد السبت بدلا من الأسبوع المقل.
وقفزت العقود الآجلة لمزيج برنت تسليم اوت بنسبة فاقت 3 لتصل 41.20 دولارا للبرميل في تداولات وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس تسليم جويلية بنسبة 2.30 لتبلغ 38.27 دولارا.
وانخفض برنت دون عشرين دولارا للبرميل في افريل الماضي. وتراجعت الأسعار من مستويات مرتفعة بلغتها الآونة الأخيرة هذا الأسبوع بسبب الضبابية التي تكتنف موعد اجتماع أوبك بلس.
وحسب مصدرين في أوبك بلس فإن السعودية وروسيا اتفقتا على تمديد التخفيضات الأكبر حتى نهاية جويلية المقبل لكنهما قالا إن الرياض تدفع أيضا لتمديدها حتى نهاية اوت المقبل.
وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمانن إن أوبك وحلفاءها يعكفون على عقد اجتماع بشأن سياسة إنتاج النفط السبت وصرح لرويترز بأن الأوضاع الآن تضمن نجاحا مأمولا للاجتماعات وأن التنسيق جار لعقد اجتماعات لأوبك وأوبك بلس بعد ظهر الغد.
في الأثناء نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ليونيد فيدون نائب رئيس شركة لوك أويل المنتجة للنفط قوله ا إن من الصواب تماما تمديد تخفيضات كبيرة قائمة لإنتاج النفط اتفقت عليها أوبك ومنتجون غير أعضاء بالمنظمة لمدة شهرين.
وبحث  هذا الاجتماع تمديد تخفيضات قدرها 9.7 ملايين برميل يوميا كان من المقرر في الأصل أن تستمر في ماي وجوان فقط.
وفي أفريل الماضي اتفقت دول أوبك بلس على خفض الإنتاج بنحو عشرة ملايين برميل في اليوم اعتبارا من الأول من ماي وحتى أواخر جوان الحالي.
وينص هذا الاتفاق على تخفيف الخفض التاريخي في الإنتاج تدريجيا اعتبارا من جويلية مع خفض العرض في السوق بمقدار 7.7 ملايين برميل يوميا من جويلية وحتى ديسمبر المقبل.