إجراءات الاحتلال تجاه الحرم الإبراهيمي تعد سافر

الأحد, 09 أغسطس 2020


حماس تحذر:
 إجراءات الاحتلال تجاه الحرم الإبراهيمي تعد سافر
اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن إجراءات الاحتلال تجاه الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل تمثل تعديا على المقدسات الإسلامية .
وقال عبد اللطيف القانوع الناطق باسم الحركة في بيان خاص: القرارات الأخيرة التي اتخذها الاحتلال الصهيوني لتغيير معالم المسجد الإبراهيمي الشريف يمثل تعديا جديدا على المقدسات الإسلامية وخرقا سافرا للقانون الدولي .
جاء ذلك بعد رفض محكمة تابعة للاحتلال التماسا تقدمت به بلدية الخليل جنوبي الضفة الغربية لمنع المستوطنين من إقامة مصعد كهربائي في الحرم الإبراهيمي بحسب ما ذكر رئيس البلدية تيسير أبو سنينة في تصريحات صحفية.
وأفاد أبو سنينة أن المحكمة منحت صلاحيات لمجلس التخطيط الأعلى التابع للاحتلال لاتخاذ قرارات تخص الحرم.
وأضاف القانوع: إجراءات الاحتلال الجديدة لتغيير معالم المسجد الإبراهيمي الشريف والتي تتزايد يوما بعد يوم دليل على إصرار الاحتلال الصهيوني على تنفيذ مخططاته العنصرية بحق المقدسات الإسلامية وتهويدها وهو ما يستلزم مواجهة ذلك وعدم الاستخفاف بتلك الإجراءات .
وشدد على أن محاولات الاحتلال الصهيوني إضفاء شرعية مزيفة على المسجد الإبراهيمي وتغيير وقائع مدينة الخليل وتزوير التاريخ فيها لن تنجح في تغيير هوية المسجد الإبراهيمي أو قلب الحقائق الثابتة في المدينة .
 وفي جويلية 2017 أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة لـ يونسكو الحرم الإبراهيمي موقعا تراثيا فلسطينيا.
ومنذ عام 1994 يقسّم الحرم الإبراهيمي الذي يُعتقد أنه بُني على ضريح نبي الله إبراهيم عليه السلام إلى قسمين أحدهما خاص بالمسلمين وآخر باليهود إثر قيام مستوطن يهودي بقتل 29 مسلما أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 فيفري من العام ذاته.
ويقع الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل الرازحة تحت سيطرة الإحتلال ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي صهيوني.امير