كورونا يتمدد بقوة عالمياً

الأحد, 20 سبتمبر 2020


إصابات قياسية في ساعات
كورونا يتمدد بقوة عالمياً
تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في العالم حاجز 30 مليونا و800 ألف إصابة وقد تصدرت الولايات المتحدة عدد المصابين بنحو 7 ملايين مصاب تليها الهند بأكثر من 5 ملايين مصاب.
وفي حين يقترب عدد الوفيات المسجلة الناتجة عن الإصابة فيروس كورونا من المليون على مستوى العالم قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانس كلوغه إن الارتفاع في أعداد الإصابات التي سجّلت هذا الشهر يجب أن يكون بمثابة جرس إنذار لنا جميعا بعدما أعلنت أوروبا عن 54 ألف إصابة جديدة في يوم واحد الأسبوع الفائت في عدد قياسي جديد.
وأضاف كلوغه في مؤتمر صحافي عقد عبر الإنترنت في كوبنهاغن أنه على الرغم من أن هذه الأرقام تعكس إجراء فحوص على نطاق أوسع إلا أنها تكشف كذلك عن معدلات مقلقة لانتقال العدوى في أنحاء المنطقة.
* بولندا تسجل ارتفاعا قياسيا للإصابات
سجلت بولندا ارتفاعا قياسيا في حالات الإصابة بفيروس كورونا حيث وصلت إلى 1002 في يوم واحد وهو مستوى لم تشهده البلاد منذ بدء التفشي.
وقال متحدث باسم وزارة الصحة إنه لم يتم تسجيل حالات تفش محلية كبرى. وأضاف الأعداد التي نراها مؤشر على العودة إلى الحياة الطبيعية وإلى العمل: مزيد من الأشخاص مزيد من الاتصالات .
وسجلت بولندا حتى الآن 78 ألفا و330 حالة إصابة بالفيروس و2282 حالة وفاة.
* إندونيسيا.. أكبر عدد إصابات منذ تفشي الوباء
سجلت إندونيسيا 4168 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا وهو أكبر عدد من الإصابات منذ بدء التفشي لترتفع بذلك الإصابات إلى 240 ألفا و687 حالة طبقا لما ذكرته وكالة بلومبيرغ للأنباء.
كما سجلت 112 حالة وفاة ليرتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 9 آلاف و448 حالة.
* نحو 4 آلاف إصابة بيوم واحد في الفلبين
سجلت الفلبين 3962 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 283 ألفا و460 وفقا لما ذكرته وكالة بلومبيرغ للأنباء.
* روسيا.. ا6 آلاف إصابة في ساعات
أعلنت روسيا تسجيل 6065 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في أول مرة تزيد فيها الأعداد اليومية المسجلة على 6 آلاف منذ شهرين مما يرفع إجمالي الإصابات إلى مليون و97 ألفا و251 حالة.
وقال المركز المعني بمكافحة كورونا إن 144 مريضا توفوا جراء الفيروس خلال الساعات الـ24 الماضية ليصل الإجمالي الرسمي للوفيات إلى 19 ألفا و339 حالة.
*الإصابات في ألمانيا تتجاوز 270 ألفا
أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا زاد بواقع 2297 حالة مقابل 1916 في اليوم السابق ليصل الإجمالي إلى 270 ألفا و70 حالة.
وأظهرت البيانات ارتفاع عدد الوفيات إلى 9384 بعد تسجيل 6 وفيات جديدة.
* الصين تسجل 14 إصابة جديدة 
أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم 18 سبتمبر نزولا من 32 حالة في اليوم السابق.
وذكرت اللجنة في بيان أن كل الحالات الجديدة وافدة من الخارج مضيفة أنها رصدت أيضا 24 حالة جديدة خالية من الأعراض ارتفاعا من 20 في اليوم السابق.
ولا تعتبر الصين حالات العدوى الخالية من الأعراض إصابات مؤكدة بالفيروس.
*هولندا تطبق إجراءات أكثر صرامة
أعلنت الحكومة الهولندية تطبيق إجراءات صحية أكثر صرامة في مدينتي أمستردام وروتردام ومدن كبرى أخرى وسط مخاوف من موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا.
وفي المناطق المتضررة سيتعين على المطاعم والحانات التوقف عن استقبال الضيوف في منتصف الليل والإغلاق عند الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي ويجب أن تكون التجمعات أقل من 50 شخصا سواء في الداخل أو في الخارج.
* الأرجنتين تمدد الإغلاق الاقتصادي والاجتماعي
قررت حكومة الأرجنتين تمديد العمل بإجراءات الإغلاق الاقتصادي والاجتماعي في كافة أرجاء البلاد حتى 11 أكتوبر المقبل وفقا لرسالة عبر الفيديو نشرها المكتب الصحفي لرئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز.
وفيات إيران تتجاوز 24 ألفا
قالت متحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية -في تصريح للتلفزيون الرسمي- إن الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا زادت 166 حالة في الساعات الـ 24 الأخيرة ليصل العدد الإجمالي إلى 24 ألفا و118.
وأضافت أن البلاد سجلت 2845 إصابة جديدة بالفيروس ليصل العدد الإجمالي إلى 419 ألفا و43 حالة.
في السياق نفسه قال مسعود مرداني خبير الأمراض المعدية عضو اللجنة الحكومية المكلفة بمكافحة الوباء -في تصريح لوكالة الطلبة للأنباء- إن نحو نصف مرضى كوفيد-19 الذين يتلقون العلاج بوحدات العناية المركزة يفارقون الحياة في حين يبلغ معدل الوفاة 10-12 بين مرضى كورونا بالمستشفيات إجمالا.
من جهة أخرى قال الرئيس حسن روحاني -في تصريحات متلفزة- إن انخفاض نسبة التزام المواطنين بالقواعد الصحية من 82 إلى 62 خلال الأسابيع الأخيرة ساهم في زيادة العدوى وفقا لتقرير تلقاه من وزارة الصحة