تخصصات جديدة في الجامعة الجزائرية قريباً

الثلاثاء, 29 سبتمبر 2020


بهدف مواكبة احتياجات التنمية ومسايرة التطور العلمي والتكنولوجي 
تخصصات جديدة في الجامعة الجزائرية قريباً
*س. إبراهيم*
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان أمس الثلاثاء من عنابة بأن تنويع طرائق التعليم الجامعي وبعث أنماط جديدة للتكوين تكون مواكبة لاحتياجات التنمية ومسايرة للتطور العلمي والتكنولوجي يمثل أوليات برنامج قطاعه الوزاري على المديين القريب والمتوسط ويعد تصريح الوزير إشارة مباشرة على ميلاد تخصصات جديدة في الجامعة الجزائرية قريباً.
وذكر الوزير خلال كلمة ألقاها بالقطب الجامعي أحمد البوني التابع لجامعة باجي مختار خلال زيارة عمل وتفقد قادته لولاية عنابة بمعية الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد بأن التوجه نحو تجسيد هذه الأهداف يعتمد على مقاربة جديدة ترمي إلى منح مزيد من الاستقلالية في تسيير المؤسسات الجامعية وتوسيع سلطتها التقديرية ورفع هامش المبادرة لديها .
 وأضاف بأن دائرته الوزارية عازمة على إعطاء دفع للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي وذلك من خلال البحث التطويري وربط مخابر البحث التابعة للقطاع بالمؤسسات الاقتصادية والصناعية مع تعزيز ثقافة المقاولاتية بالوسط الجامعي لتشجيع الجامعيين على الاستثمار في مجال الابتكار واستحداث مؤسسات ناشئة .
وقصد بعث ديناميكية الاستثمار في مجال الابتكار يضيف بن زيان فإن قطاعه الوزاري يعمل على إرساء أسس للتعاون الوثيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوزارة المنتدبة المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة مردفا بأن قطاع التعليم العالي ملزم بكسب رهانات النوعية والجودة ومسايرة التطلعات المشروعة للمجتمع في التنمية والرفاهية .
من جهته استعرض الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد في كلمته خلال ذات اللقاء الذي حضره أساتذة وطلبة وإطارات بجامعة عنابة الإجراءات القانونية والتحفيزية المتخذة لتأطير وتشجيع أصحاب الأفكار المبتكرة على استحداث مؤسسات ناشئة.
كما أكد الوزير المنتدب استعداد السلطات لمرافقة وتشجيع المؤسسات المبتكرة مفيدا بأن الرصيد المعرفي لخريجي الجامعة يمثل طاقة هائلة قابلة للاستثمار في مجالات اقتصاد المعرفة وخلق القيمة المضافة .
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمعية الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة قد أشرفا خلال زيارتهما لولاية عنابة على تدشين مجمع ل 25 مخبرا للبحث بالقطب الجامعي بسيدي عمار علاوة على مركز البحث في البيئة والتنمية المستدامة قبل أن يزورا معرضا لمختلف أنشطة مخابر البحث بجامعة باجي مختار بعنابة وكذا عينات من منتجات مؤسسات ناشئة استحدثت في إطار أجهزة تشغيل الشباب.
كما عاينا بمركب سيدار الحجار القاعدة التكنولوجية لبلورة وتطوير المعادن وهي وحدة للبحث في صناعة الحديد وتطوير المعادن كانت تابعة لمركب الحجار قبل ضمها لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي قبل أن يتفقدا أشغال إنجاز 5 آلاف مقعد بيداغوجي جديد على مستوى القطب الجامعي أحمد البوني علاوة على مخبر الكشف عن كوفيد-19 استحدثته جامعة باجي مختار بعنابة في إطار دعم جهود مكافحة هذا الفيروس.