الإغلاق مجددا في أوروبا

الأحد, 01 نوفمبر 2020


أرقام قياسية لكورونا في 14 دولة
الإغلاق مجددا في أوروبا
أعلنت بريطانيا إغلاقا عاما في البلاد بداية من الخميس المقبل بعد تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حاجز المليون إصابة.
وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن البلاد ستدخل إغلاقا على مستوى البلاد اعتبارا من الخميس المقبل يستمر 4 أسابيع في تحوّل كبير في إستراتيجيته بعد تحذيرات من أن نظام القيود المحلية الحالي قد يغرق المستشفيات.
وأضاف جونسون في خطاب متلفز ألقاه من مقر الحكومة الوقت حان للتحرّك نظرا لعدم وجود بديل مضيفا أن الفيروس يتفشى بشكل أسرع حتى من السيناريو الأسوأ المنطقي الذي وضعه مستشارونا العلميون .
كما أعلنت النمسا فرض حظر التجول ليلا وإغلاق المقاهي والحانات والمطاعم ما عدا خدمات التوصيل للمنازل مع وصول الإصابات بفيروس كورونا إلى مستوى يقترب من حدود الطاقة الاستيعابية القصوى للمستشفيات في البلاد.
ومع وصول حالات الإصابة اليومية إلى رقم قياسي الجمعة وتسجيل 5627 حالة وهو ما يقترب من مستوى 6 آلاف حالة الذي تقول الحكومة إن المستشفيات لا تستطيع استيعابه اضطرت الحكومة للتحرك.
وسيستمر حظر التجول من الساعة الثامنة مساء وحتى السادسة من صباح اليوم التالي اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل ويستمر حتى نهاية نوفمبر وسوف تقتصر خدمات المطاعم والحانات والمقاهي على خدمات التوصيل للمنازل في حين سيتم إغلاق المسارح والمتاحف فضلا عن الأنشطة الرياضية داخل الصالات المغلقة أما الفنادق فسوف تقتصر على عدد قليل من الضيوف مثل المسافرين من رجال الأعمال.
*البرتغال وإسبانيا
وفي البرتغال قالت السلطات إنها ستفرض اعتبارا من الأربعاء المقبل إغلاقا جزئيا في محاولة للحد من انتشار وباء كوفيد-19 وستطال قيود هذا الإغلاق قرابة 70 من سكان البلاد حيث تم توسيع دائرة الإجراءات المفروضة منذ أسبوعين في 3 بلديات شمالي البلاد لتشمل 121 بلدية من أصل 308.
وفي إسبانيا ندد رئيس الوزراء بيدرو سانشيز السبت بوقوع سلسلة من الاحتجاجات العنيفة في عدد من مدن البلاد رفضا للقيود التي فرضتها السلطات قبل أيام للحيلولة دون المزيد من تفشي الجائحة إذ قررت السلطات فرض حالة طوارئ صحية لمدة 6 أشهر.
وبلغ إجمالي المصابين بالفيروس في إسبانيا أكثر من مليون و185 ألفا وقضى المرض على أزيد من 35 ألفا و878 شخصا وهو ما يجعل البلاد خامس أكبر بؤرة للفيروس في العالم وذلك بعد كل من الولايات المتحدة والهند والبرازيل وروسيا وفرنسا.
ووقعت صدامات بين محتجين وأفراد الشرطة في برشلونة ثاني كبرى مدن إسبانيا وفي مدينة لوغرينو شمالي البلاد وفي مدينة هارو أيضا.
وفي اليونان قررت السلطات تشديد الإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة الفيروس وتشمل إغلاق المطاعم والحانات في مناطق الاكتظاظ لمدة شهر.
وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في خطاب تلفزيوني إن هذه القواعد الجديدة وهي الأولى من نوعها منذ أن رفعت اليونان إغلاقها الأولي في ماي الماضي ترتكز على مصدرين يؤديان إلى انتشار الفيروس وهما الترفيه وحركة المواطنين.
وذكر إحصاء أن عدد حالات العلاج داخل المستشفيات المرتبطة بفيروس كورونا سجل رقما قياسيا في 14 دولة أوروبية على الأقل الأسبوع الماضي مع بدء موجة التفشي الثانية. والبلدان الأكثر تضررا هي التشيك حيث بلغت حالات العلاج 62 لكل 100 ألف نسمة تليها رومانيا بـ 57 وبلجيكا بـ 51 وبولندا بـ39.