هذه آخر أخبار اللقاحات

الجمعة, 25 ديسمبر 2020


نتائج واعدة للقاح صيني بتركيا
هذه آخر أخبار اللقاحات
أظهرت بيانات المرحلة الأخيرة من التجارب في تركيا على لقاح الوقاية من فيروس كورونا الذي طورته شركة سينوفاك بيوتك (Sinovac Biotech) الصينية أن فاعلية اللقاح تبلغ 91.25 وستكون على الأرجح أفضل من النتائج التي سجلتها تجربة منفصلة للقاح في البرازيل.
وأصبحت تركيا بذلك ثاني بلد يعلن نتائجه الخاصة بتجارب اللقاح الصيني.
وكان الباحثون في البرازيل -التي تجري أيضا تجربة أخيرة بالمرحلة الثالثة على اللقاح- قد قالوا يوم الأربعاء إن جرعة التطعيم أثبتت فاعلية بأكثر من 50 لكنهم لم يفصحوا عن النتائج الكاملة للتجربة بناء على طلب الشركة مما يثير تساؤلات بشأن الشفافية.
وقال الباحثون وهم جزء من مجلس العلوم الحكومي إنهم لم يرصدوا أعراضا كبيرة أثناء تجارب اللقاح في تركيا باستثناء شخص واحد عانى من حساسية.
وبدأت تجربة تركيا للقاح في 14 سبتمبر وقال الباحثون إن 1322 شخصا شاركوا فيها.
وتعتبر سينوفاك أول شركة صينية تنتج لقاحا للوقاية من مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بالفيروس وتفصح عن تفاصيل من التجارب السريرية للمراحل الأخيرة وذلك في أعقاب نتائج إيجابية أظهرتها لقاحات منافسة الشهر الماضي طورتها شركات فايزر ومودرنا وأسترازينيكا.
ووافقت تركيا على شراء 50 مليون جرعة من لقاح شركة سينوفاك بحلول 11 ديسمبر لكن التسليم تأخر.
وقال الوزير إن اللقاحات ستصل إلى تركيا يوم الاثنين مضيفا أن تركيا ستقوم بتطعيم نحو 9 ملايين فرد في المرحلة الأولى بدءا بالعاملين في قطاع الصحة.
وفي إيران ذكرت وسائل إعلام رسمية أن طهران توصلت إلى اتفاق مبدئي لشراء لقاحات من الخارج للوقاية من فيروس كورونا وتعتزم اختبار لقاح منتج محليا وذلك مع تراجع عدد الوفيات إلى أدنى مستوى في 3 أشهر.
وقال محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي إن طهران توصلت إلى اتفاق مبدئي لتحويل أموال من أجل اللقاحات وستدفع نحو 244 مليون دولار للواردات الأولية منها.
وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن شركة شفا فارميد الإيرانية بدأت هذا الأسبوع تسجيل متطوعين للتجارب البشرية لأول لقاح إيراني للوقاية من مرض كوفيد-19″ الناجم عن الإصابة بالفيروس.