تأجيل محاكمة كمال شيخي

الأحد, 21 فبراير 2021


إلى يوم 14 مارس القادم
تأجيل محاكمة كمال شيخي 


قررت محكمة تيبازة أمس الأحد تأجيل النظر في محاكمة كمال شيخي المدعو البوشي المتهم في قضية فساد ليوم 14 مارس القادم.
وجاء التأجيل الثالث على التوالي بدءا من أول جلسة محاكمة كانت مبرمجة بتاريخ 17 يناير الماضي بسبب إضراب الدفاع الذي تخوضه نقابة المحامين بناحية البليدة منذ يوم الخميس الماضي على خلفية متابعة أحد المحامين وإيداعه السجن المؤقت.
للإشارة قرر مجلس منظمة المحامين للبليدة التابع للاتحاد الوطني لمنظمات المحامين خلال اجتماع ليلة الأربعاء الماضي مقاطعة العمل القضائي على مستوى جميع الجهات القضائية لأربع ولايات التابعة للمنظمة أي مجالس قضاء كل من البليدة وتيبازة وعين الدفلى والشلف بالإضافة إلى جميع المحاكم الإدارية والمحكمة العسكرية ابتداء من يوم الخميس.
ويتابع كمال شيخي رفقة ثلاثة متهمين آخرين (موثق وموظفين إثنين) الذي أصدر بحقة قاضي التحقيق لدى محكمة تيبازة أمرا بالإيداع بتاريخ 15 اكتوبر 2020 بجنح منح مزية غير مستحقة و تخفضيات في الضرائب والرسوم دون ترخيص و إستغلال وظيفة و أخذ فوائد بصفة غير قانونية .
ولدى تقديم الأطراف أمام نيابة محكمة تيبازة بتاريخ 15 أكتوبر 2020 وأحيل الملف على قاضي التحقيق أمر هذا الأخير بوضعه رهن الحبس المؤقت وإخضاع بقية المتهمين لنظام الرقابة القضائية.
وتعود وقائع القضية إلى سنة 2016 لما قام المتهم كمال شيخي بإبرام عقد تحويل ملكية عقارية واقعة بعين البنيان بالحزائر العاصمة (ملك له) إلى شركة ذات مسؤولية محدودة ليكس للترقية (له صفة شريك ومسير فيها) لدى موثق معتمد بمدينة تيبازة واستفاد من تخفيض في الضرائب ولم يدفع سوى نسبة تقدر بواحد بالمئة بدلا من 5 بالمئة.
وتعتبر تلك الامتيازات مخالفة للتنظيمات المعمول بها وأدت إلى فتح تحقيق قضائي سنة 2018 ومباشرة إجراءات المتابعة وفقا لقانون الفساد حيث أسفرت التحقيقات عن خسارة تقدر ب15 مليون دينار للخزينة العمومية.