كورونا المتحورة لم تنتشر في الجزائر

الأحد, 28 فبراير 2021

نتائج التحقيقات الوبائية الأولية تكشف:
كورونا المتحورة لم تنتشر في الجزائر

س. إبراهيم
أكد المدير العام للهياكل الصحية وعضو لجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا البروفيسور إلياس رحال أن نتائج التحقيقات الوبائية الأولية لم تثبت لحد الآن تنقل النسخة المتحورة لفيروس كورونا إلى أشخاص أخرى وذكر رحال أن عملية التلقيح تجري في ظروف جيدة والهدف منها الوصول إلى تطعيم 70 بالمائة من المواطنين لاكتساب مناعة جماعية وللقضاء نهائيا على الجائحة..
وكشف إلياس رحال لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى أمس الأحد أن اللجنة العلمية باشرت تحقيقاتها بعد أن أعلن معهد باستور عن اكتشاف حالتين من السلالة البريطانية الجديدة لفيروس كورونا بالجزائر حيث قامت بعزل الشخصين ومباشرة التحقيقات الوبائية ولحد الساعة لم توجد دلائل على إنتشار العدوى ليضيف أنه تم اكتشاف هاتين السلالتين المتغيرتين لدى أحد مستخدمي قطاع الصحة على مستوى مستشفى الصحة العقلية بالشراقة وكذا مهاجر عائد من فرنسا لحضور مراسم دفن والده
وأضاف رحال أن السلالة البريطانية الجديدة سريعة الإنتشار ومتواجدة حاليا في أزيد من 85 دولة لكن الدراسات لم تثبت بعد أنها أكثر خطورة من الفيروس الكلاسيكي .
في المقابل أشار البروفيسور إلياس رحال أنه إذا تم إحترام الإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية في كل الأماكن لن تشكل هذه السلالة الجديدة خطر على المواطنين .
من جانب أخر وفي  تقييمه لحملة التلقيح التي باشرتها الجزائر مع نهاية شهر جانفي الفارط أكد رحال أن العملية تجري في ظروف جيدة والهدف منها الوصول إلى تلقيح 70 بالمائة من المواطنين لاكتساب مناعة جماعية وللقضاء نهائيا على جائحة كوفيد 19 .
كما كشف أنه تم اقتناء 50 ألف جرعة من اللقاح الروسي و 200 ألف جرعة من اللقاح الصيني وفي أواخر شهر فيفري وبداية شهر مارس سيتم اقتناء لقاحات أخرى بعدد أكبر كما أوضح أن عملية التلقيح ستكون تدريجية عبر مدار السنة . كما ناشد رحال المواطنين وضع الثقة في اللقاحات التي تم إختيارها من قبل المجلس العلمي.    
وفيما يخص غلق المجال الجوي مجددا أكد أنه ضروري لحماية المواطنين من أجل منع دخول السلالة الجديدة من فيروس كورونا إلى الجزائر.


مدير معهد باستور يدعو إلى الاحترام الصارم لإجراءات الوقاية
أكد المدير العام لمهد باستور الجزائر الدكتور فوزي درار بالجزائر العاصمة ضرورة التحلي الصارم والشديد بإجراءات الوقاية من تفشي وباء كوفيد-19 بعد تسجيل حالتين من السلالة البريطانية الجديدة لفيروس كورونا في الجزائر.
وشدّد المسؤول الأول عن معهد باستور في تصريح للصحافة في ختام حفل التوقيع على اتفاقية بين المركز الاستشفائي الجامعي ببني مسوس واتصالات الجزائر على أن احترام اجراءات الوقاية سيوقف انتشار السلالة البريطانية الجديدة لفيروس كورونا وأنه من الهام الالتزام بالبروتوكول الصحي لمكافحة انتشار الفيروس .
وأوضح بهذه المناسبة أن الوضع الصحي للبلاد جيد بما أننا نسجل أدنى الأرقام في العالم من حيث عدد الاصابات .
وأكد السيد درار أيضا أن معهد باستور سيقوم بإجراء تحليلات على العينات وأن الامر لا يخص فقط السلالة البريطانية الجديدة بل سيضمن المعهد مراقبة كل الأشكال الأخرى المتحورة للفيروس التي انتشرت في العالم .
وأضاف المدير العام للمعهد أن انتشار السلالة البريطانية الجديدة لفيروس كورونا في الجزائر لن يشكل مفاجأة بالنظر لحركية هذا المتحور عبر العالم.
وكان معهد باستور قد أعلن الخميس الماضي في بيان له عن اكتشاف حالتين من السلالة البريطانية الجديدة لفيروس كورونا بالجزائر بعد اجراء تحاليل بي سي آر على عينات ايجابية.
وتم اكتشاف هاتين السلالتين المتحورتين لدى أحد مستخدمي قطاع الصحة على مستوى مستشفى الصحة العقلية بالشراقة (وقد تم عزله حاليًا) وكذا مهاجر عائد من فرنسا لحضور مراسم دفن والده يضيف ذات المصدر.
ومن الناحية الوبائية أوضح معهد باستور أن الجزائر سجلت في الأسابيع الأخيرة بعض الاستقرار في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19 لكنه شدد على ضرورة الاهتمام أكثر بإجراءات التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة الواقية كجزء من البروتوكول الصحي كونهما يشكلان أفضل الضمانات للحفاظ على الاستقرار المسجل حاليا .


الجزائر توقف جميع الرحلات لمدة شهر 
أعلن بركاني بقاط عضو اللجنة العلمية لمتابعة تطورات وباء كورونا ورئيس عمادة الأطباء أنه تقرّر تعليق جميع الرحلات من وإلى خارج البلاد لمدة شهر لمنع تفشي الوباء.
يأتي هذا القرار بعد أيام من ظهور إصابتين مؤكدتين بالسلالة البريطانية لفيروس كورونا رغم إجراءات تخفيف القيود الصحية التي اتخذتها الحكومة في الآونة الأخيرة.
وأضاف بقاط أن تعليق الرحلات يشمل جميع المعابر الحدودية بما فيها الجوية والبحرية بداية من 1 إلى 31 مارس ويتم بمقتضاه تجميد رحلات إجلاء الجزائريين العالقين خارج البلاد.
وكان بقاط قد شدد في حديثه يوم الجمعة إلى قناة إذاعة سطيف على أن تعليق الرحلات الجوية بالكامل مهم جدا وضروري في هذه الظروف بهدف المحافظة على الأرقام المسجلة التي تظهر سيطرة الجزائر على الوباء. غير أنه لا يتوقع في الظرف الحالي أي إجراءات حجر لأن الوضعية متحكم فيها والأمور الحمد لله مستقرة .