جمعـية البوزجاني: فلكياً.. الإثنين أول أيام شعبان

الجمعة, 12 مارس 2021


جمعـية البوزجاني:
فلكياً.. الإثنين أول أيام شعبان
يترقب المسلمون عبر العالم بداية شهر شعبان لهذا العام في ظروف وبائية خاصة جدا نظرا لعلاقته بشهر رمضان الذي يليه مباشرة وما يحمله من ركن الصيام.
وحسب بيان صادر عن الجمعـية العـلمية الفـلـكية البوزجاني تلقت أخبار اليوم نسخة منه فإنه من المنظر أن يحدث الاقتران الفلكي الجيومركزي بين الشمس والقمر بحول الله هذا السبت 29رجب 1442هـ الموافق لـ 13مارس الجاري على الساعة الحادية عشلا صباحا و21دقيقة بتوقيت الجزائر وهو نفس اليوم المخصص لتحري هلال شعبان لهذا العام في جل دول العالمين العربي والإسلامي التي بدأت رجب معا حيث ستغـرب الشمس في مدينتي المديـة والجزائر العاصمة حوالي الساعة السادسة مساء و57 دقيقة ويغرب القمر بعدها ب8دقائق تقريبا أي على الساعة السابعة و4 دقائق وهي مدة مكوث غير كافية ولا تسمح برؤيته بالعين المجردة أو حتى باستعمال التلسكوب علما أن عمر القمر حينها يكون أقل من 8 ساعات فقط. كما أنها ستكون ممكنة جدا بالعين المجردة في اليوم الموالي المخصص لتحري الهلال في الجزائر وكل دول العالمين العربي والإسلامي.
وبناء على ما سبق ذكره أشارت الجمعية التي يرأسها الأستاذ جمال فـهـيـس إلى أنه من الوارد جدا أن يوم الإثنين 15 مارس سيكون بمشيئة الله غرة شهر شعبان فلكيا بلادنا وجل دول العالمين العربي والإسلامي .
ف. هـ