مصر.. الموت بحرا وبرا وردما

السبت, 27 مارس 2021

ثلاث فواجع دامية في أسبوع واحد
مصر.. الموت بحرا وبرا وردما
تشهد مصر أيام صعبة جدا فالحوادث تتلاحق كقطع الليل المظلم فالموت والدماء في كل مكان فمن حادثة السفينة الجانحة في السويس وبين فاجعة تصادم قطاري الفقراء وبين انهيار صادم لعقار سكني فإن الأشقاء المصريين يستفيقون كل يوم تقريباً على مصيبة قد تكون أكبر من الأخرى.
ق.د/وكالات
أسفر حادث تصادم قطارين في محافظة سوهاج في صعيد مصر عن سقوط عشرات الضحايا في وقت اتهمت هيئة سكك حديد مصر في بيان مجهولين بالتسبب في التصادم من خلال قيامهم بفتح مكابح طوارئ أحد القطارات ما تسبب بتوقفه بشكل مفاجئ قبل أن يصطدم به قطار آخر من الخلف. إلا أن فيديو مسربا من إحدى كاميرات المراقبة المثبتة بالقرب من المزلقان الذي شهد الحادث كذّب رواية الهيئة حيث أظهر تحرك القطار الأول وعدم توقفه وقت الارتطام.
وقالت وزيرة الصحة هالة زايد إن 32 شخصا قتلوا وأصيب 165 آخرون مشيرة إلى أن عشرات من سيارات الإسعاف نقلت الضحايا إلى مستشفيات محلية.
وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو بثه أحد الركاب من داخل القطار يستغيث فيه ويطالب بإنقاذ الركاب. وأظهر الفيديو تحطم إحدى عربات القطار بالكامل ووجود مصابين. وتضمن الفيديو أصواتا لصرخات نساء.
وقال مصور الفيديو الذي كان من بين المصابين: الحقونا هناك أشخاص يموتون وهناك آخرون ماتوا والدماء في كل مكان . وخارج القطار يرصد الفيديو المصابين ممددين على الأرض بينما كانت بعض المجموعات تتعاون على إخراج الضحايا من العربة.
وغرد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على تويتر: تابعت عن كثب الحادث الأليم الذي شاهدناه بتصادم قطارين في محافظة سوهاج إن الألم الذي يعتصر قلوبنا اليوم لن يزيدنا إلا إصرارا على إنهاء مثل هذا النمط من الكوارث . .
إلى ذلك أعلنت شركة برنارد شولت شيب مانجمنت (بي.أس.أم) المشغلة لسفينة الحاويات الجانحة التي تغلق قناة السويس فشل محاولة لإعادة تعويم السفينة وقالت الشركة إن فريق إنقاذ هولنديا من شركة سميت سالفيدج أكد أن قاطرتين إضافيتين ستصلان يوم 28 مارس للمساعدة في جهود إعادة تعويم السفينة.
وبينت (بي.أس.أم) في بيان أن التركيز الآن على التجريف لإزالة الرمال من حول الجانبين الأيمن والأيسر من مقدمة السفينة .
*كارثة أخرى
واستفاقت مصر أيضا على فاجعة أخرى حيث أفادت وسائل إعلام مصرية بانهيار مبنى مكون من 10 طوابق بمنطقة جسر السويس في العاصمة المصرية القاهرة.
وأكدت تقارير إعلامية مصرية ارتفاع عدد ضحايا انهيار المبنى إلى 8 وفيات و29 جريحا.
وأظهر مقطع فيديو تداولته وسائل إعلام محلية بعض المواطنين خلال محاولتهم البحث عن السكان المفقودين أسفل الأنقاض مع وجود قوات الحماية المدنية في موقع الحادث.
وتأتي هذه الحادثة عقب حادث تصادم قطارين وقع في محافظة سوهاج في صعيد مصر مما أدى إلى وفاة 32 راكبا على الأقل وإصابة نحو 165 آخرين.
وتزامن ذلك مع أزمة السفينة التي جنحت في قناة السويس الأمر الذي تسبب في إغلاقها منذ الثلاثاء الماضي وتعطل الملاحة في القناة لليوم الرابع على التوالي في وقت تتواصل فيه الجهود لتعويمها.