الصاروخ الصيني .. فزع عالمي آخر

السبت, 08 مايو 2021


ترقب عالمي لمكان السقوط
الصاروخ الصيني .. فزع عالمي آخر 


الصاروخ الصيني الذي يقترب من الأرض ويثير قلق البعض من أن حطامه قد يسقط في مناطق مأهولة بالسكان خلال نهاية الأسبوع هو واحد من 11 إطلاقا تخطط الصين لتنفيذها خلال عامين بهدف بناء محطة فضائية جديدة.
وستستخدم اثنتان من عمليات الإطلاق المقبلة صاروخا من الطراز العملاق نفسه وهو لونغ مارش 5 بي وفقا لشبكة تلفزيون الصين العالمية سي جي تي إن المملوكة للدولة.
وتعد صواريخ لونغ مارش 5 بي من بين الأكبر المصممة للوصول إلى المدار ويمكن أن تنقل حمولة تصل إلى 27 طنا ويبلغ طول الواحد منها 16.6 مترا وعرضه حوالي 4.2 مترا وفق الشبكة.
وتخطط الصين لحمل وحدات من محطة الفضاء تيانغونغ أي (القصر السماوي) والتي من المقرر أن تكتمل بحلول نهاية عام 2022.
الصاروخ الذي يترقبه العالم حاليا وقد تم إطلاقه في 29 أفريل ونجح في تسليم أول وحدة من المحطة الفضائية لكنه خرج عن السيطرة الأرضية.
 عمليتا إطلاق أخريان ستستخدمان الطراز نفسه وستحملان المزيد من أجزاء محطة الفضاء.
8 عمليات إطلاق أخرى باستخدام صواريخ لونغ مارش 7 و لونغ مارش 2إف الأصغر وبحسب الشبكة الصينية ستنقل أربعة منها البضائع وستقل الأربعة الأخرى رواد فضاء.
وجرى إطلاق أول صاروخ من نوع لونغ مارش 5بي في عام 2020 ويعتقد أنه عاد إلى الأرض بشكل غير خاضع للرقابة على الرغم من أن وكالة الفضاء الصينية لم تؤكد ذلك أو تنفيه بحسب ما نقل موقع ذا فيرج عن جوناثان ماكدويل عالم الفلك في جامعة هارفارد.
وقد عاد الصاروخ إلى الغلاف الجوي فوق المحيط الأطلسي وفق سرب مراقبة الفضاء الثامن عشر التابع للجيش الأمريكي الذي يتتبع النفايات الفضائية.
ووفقا لتقارير وسائل التواصل الاجتماعي فقد سقطت أجسام معدنية كبيرة على قريتين في ساحل العاج وألحقت أضرارا بالمباني في وقت قريب من عودة الصاروخ في مايو من العام الماضي حسبما ذكرت مجلة فوربس .
وقد أكدت الصين الجمعة أن مخاطر صاروخها الفضائي الخارج عن السيطرة الذي يتوقع أن يدخل الغلاف الجوي للأرض خلال أيام ضئيلة جدا وذلك بعد انتقادات من قبل الولايات المتحدة بشأن خطر محتمل.