أكثر من نصف مليون تلميذ على موعد مع البيام

الأحد, 13 يونيو 2021


الدرك الوطني يُسطّر مخططاً خاصاً لتأمين الامتحان*
أكثر من نصف مليون تلميذ على موعد مع البيام


* وزارة التربية تضبط آخر الترتيبات لإجراء امتحانات شهادة التعليم المتوسط
*ف. هند*
ضبطت وزارة التربية الوطنية عشية إجراء امتحانات شهادة التعليم المتوسط آخر الترتيبات لإجراء الامتحانات في أحسن الظروف خاصة من حيث مرافقة المترشحين نفسيا وضمان أفضل حماية لهم من الجانب الصحي حيث سيكون أكثر من نصف مليون تلميذ على موعد مع البيام بدءا من يوم الثلاثء إلى غاية الخميس.
وأكد المفتش المركزي بوزارة التربية بلعور بوعلام في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أن وزارة التربية وضعت كل الترتيبات اللوجستية لاستقبال أزيد من 600 ألف مترشح لاجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط الذي سينطلق هذا الثلاثاء.
وكشف بلعور بوعلام ان عدد المترشحين لاجتياز هذه الامتحانات يقدر بـ641187 مترشحا في حين بلغ عدد مراكز الامتحانات على المستوى الوطني 2585 مركزا . 
وأكد المتحدث ذاته ان طبيعة أسئلة المواد التي سيمتحن فيها التلاميذ ستكون ضمن المقرر الدراسي ولن تخرج عن اطار الدروس التي يتلقونها داخل الأقسام.
جدير بالذكر ان عدد المترشحين لاجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط البيام لدورة جوان 2021 بلغ 641187 متمدرسا منهم 292767 من الذكور و332456 من الفتيات فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار الذين سيتقدمون لإجراء الامتحان 15964 مترشحا منهم 11100 ذكور و4864 اناث يجتازون هذا الامتحان من الـ 15 إلى الـ 17 جوان 2021 لمدة ثلاثة أيام على مستوى 2585 مركزا عبر كل التراب الوطني حيث ستغفل أوراق الإجابات على مستوى 18 مركزا للتجميع والاغفال وتوزع بعدها هذه الاجابات على 70 مركزا للتصحيح.
ومن المقرر أن يشرع في عملية تصحيح أوراق الامتحان يوم الـ 22 جوان إلى غاية الـ 3 جويلية 2021.
وفي سياق ذي صلة وضعت قيادة الدرك الوطني جملة من الإجراءات والتدابير على مستوى كافة التراب الوطني بهدف ضمان الأمن بمحيط جميع المؤسسات التعليمية الواقعة بإقليم الاختصاص وذلك بمناسبة امتحانات شهادة التعليم المتوسط لسنة 2021 المزمع إجراؤها ابتداء من هذا الثلاثاء حسب ما أفاد به أمس الأحد بيان لهذا السلك الأمني تلقت أخبار اليوم نسخة منه.
وأوضح ذات البيان أنه تزامنا مع امتحانات شهادة التعليم المتوسط لسنة 2021 المزمع إجراؤها ابتداء من يوم الـ 15 جوان 2021 اتخذت قيادة الدرك الوطني جملة من الإجراءات والتدابير على مستوى كافة التراب الوطني تهدف إلى ضمان الأمن بمحيط جميع المؤسسات التعليمية الواقعة بإقليم الإختصاص وهذا من خلال وضع تشكيلات ثابتة ومتحركة وتكثيف دوريات المراقبة بغية تسهيل حركة المرور خاصة عبر المحاور المؤدية والمحيطة بمراكز الامتحانات.
كما ستقوم فرق حماية الأحداث -يضيف نفس المصدر- بمرافقة الممتحنين من خلال تواجدهم بمحيط بجوار إجراء الإمتحانات بغية تحسيسهم خاصة وأن الإمتحانات لهذه السنة ستجرى أيضا في ظروف صحية استثنائية بسبب إنتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) مما يتطلب مواصلة العمل بالبروتوكول الصحي المعتمد من طرف السلطات العمومية .
وبهذه المناسبة عبرت قيادة الدرك الوطني عن تمنياتها بالتوفيق والنجاح لكافة الممتحنين كما تضع تحت تصرفهم كل قنوات الاتصال المتاحة (الرقم الأخضر 1055 صفحة TARIKI على موقع فيسبوك موقع الشكوى المسبقة ppgn.mdn.dz) من أجل التبليغ الاستعلام أو طلب يد المساعدة .