إثيوبيا تعلق على الموقف العربي من أزمة سد النهضة

الأربعاء, 16 يونيو 2021


رفضت شروط الجامعة وتشبثت بالملء الثاني
إثيوبيا تعلق على الموقف العربي من أزمة سد النهضة


لم يتأخر الرد الإثيوبي على الموقف العربي من أزمة سد النهضة الذي أكد على دعم الموقف المصري والسوداني في الملف وندّدت أديس أبابا بدعوة جامعة الدول العربية مجلس الأمن الدولي إلى الانعقاد لبحث الخلاف بشأن اعتزامها تنفيذ المرحلة الثانية من ملء خزان السد.
الموقف الإثيوبي الذي صدر عن وزارة الخارجية الثلاثاء 15 جوان 2021 جاء بعد ساعات من بيان لوزراء الخارجية العرب الذين اجتمعوا في العاصمة القطرية الدوحة ودعوا مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته والتدخل في أزمة سد النهضة.


إثيوبيا ترفض دعوات الجامعة العربية
إذ عبرت وزارة الخارجية الإثيوبية عن استيائها من قرار المجلس الوزاري للجامعة العربية الذي صدر في الدوحة معلنة رفضها له بالكامل واعتباره محاولة لتدويل وتسييس الخلاف وقالت إنه لن يؤدي إلى تعاون إقليمي مستدام لإدارة واستغلال مياه النيل.
كما رفضت إثيوبيا الشروط التي حددها بيان الجامعة العربية والمتعلقة بتعبئة خزان سد النهضة متهمة الجامعة العربية بتغليب أولويات الأمن المائي لدول المصب دون أي اعتبار لمصالح دول المنبع.
أضاف البيان الإثيوبي أنه كان حرياً بالجامعة العربية كمنظمة إقليمية تشجيع الأطراف الثلاثة على مواصلة الحوار بدل تبني موقف طرف ضد آخر. وجدد البيان التأكيد على أن استغلال مياه النيل هو مسألة وجود بالنسبة لإثيوبيا أيضاً وأن تشغيل السد لا يتنافى مع القانون الدولي ولا يضر بمصالح أحد.
وتتمسك إثيوبيا بوساطة الاتحاد الإفريقي وسبق لها أن رفضت دعوات من مصر والسودان لإشراك وسطاء من خارج الاتحاد بعد فشل جولات عديدة من المفاوضات في إحداث أي اختراق بسبب ما تسميه القاهرة والخرطوم التعنت الإثيوبي ورفض أديس أبابا أي اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل السد.


الموقف العربي من سد النهضة
من جهته قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بعد اجتماع لوزراء الخارجية العرب في قطر الثلاثاء إن الدول العربية تدعو مجلس الأمن الدولي للانعقاد لبحث الخلاف بشأن اعتزام إثيوبيا ملء سد النهضة الذي تشيده على النيل الأزرق.
بينما قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إن الوزراء الذين اجتمعوا في قطر اتفقوا على خطوات تدريجية لدعم مصر والسودان في النزاع.
فيما دعت الدول العربية إثيوبيا للتفاوض بحسن نية والامتناع عن اتخاذ أية إجراءات أحادية توقع الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان .
كما أعربت الجامعة العربية عن القلق الشديد إزاء ما أعلنته إثيوبيا عن نيتها البدء في المرحلة الثانية من ملء خزان السد في الموسم المطير هذا العام من دون اتفاق على ملء وتشغيل السد.
اجتماع الثلاثاء هو أول اجتماع عربي من نوعه تستضيفه قطر منذ أن فرضت السعودية وحلفاء لها مقاطعة على الدوحة في منتصف عام 2017 وسط اتهامات لقطر بدعم الإرهاب. وتنفي قطر هذه الاتهامات.