وزارة التجارة تُرخّص بتصدير الفريك والديول والمرمز

الأحد, 20 يونيو 2021


بشرط أن لا تكون المادة الأولية المستعملة مدعمة 
وزارة التجارة تُرخّص بتصدير الفريك والديول والمرمز 


أعلنت وزارة التجارة في بيان لها عن الترخيص للمصدرين والمتعاملين الاقتصاديين بتصدير المنتجات الزراعية الغذائية ذات الطابع المحلي مثل الفريك الديول والمرمز ومختلف أنواع العجائن الغذائية وذلك بشرط أن لا تكون المادة الأولية المستعملة مدعمة من طرف الدولة. 
وجاء الاعلان عن هذه الاجراءات بعد الدراسة المعدة من طرف فوج العمل التقني الذي ضم قطاعات التجارة الصناعة المالية وكذا الفلاحة حول موضوع تصدير المنتجات الصناعات الزراعية الغذائية المشتقة والتي تدخل في تركيبتها مواد أولية مدعمة يضيف نفس المصدر. وحسب البيان تم اقرار هذه التراخيص من طرف الفوج التقني مع الحرص التام على التقيد بالشرط المتعلق بعدم تلقي المنتجات الموجهة للتصدير أي تعويض من ميزانية الدولة .
وأوضحت الوزارة في هذا الشأن أنه قد تم الترخيص لتصدير المنتجات الزراعية الغذائية ذات الطابع المحلي (produis de terroir) كالفريك الديول والمرمز وهذا وفقا للبنود التعريفية الجمركية المحددة. 
كما تم السماح بتصدير منتجات الصناعة الزراعية الغذائية المشتقة أو التي تدخل في تركيبتها مواد أولية مدعمة كمختلف أنواع العجائن الغذائية الكسكسي السميد والفرينة بشرط أن يثبت المصدر أن المادة الأولية المستعملة في إنتاج المنتجات الموجهة للتصدير قد تم استيرادها من طرفه أو اقتناها من السوق المحلية (الإنتاج الوطني) وأن لن تؤثر البتة على التموين المنتظم للسوق الوطنية وهذا من خلال إخضاع المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في هذا المجال لتعهد مؤشر من طرف المصالح الولائية للتجارة وكذا مصالح الجمارك التابعين إقليميا .
وفي نفس الصدد اوضحت الوزارة انه سيتم ضبط آلية حساب الفارق بين السعر الحقيقي والسعر المدعم للقمح من طرف مصالح الديوان الوطني المهني للحبوب في إطار لجنة قطاعية تقنية مشتركة قصد دفع الفارق أي السعر الحقيقي للقمح المستورد من طرف المتعاملين الاقتصاديين المصدرين.
وفي الاخير أشار البيان إلى أنه تم في نفس السياق الترخيص بتصدير منتجات الصناعة الزراعية الغذائية التي تم إنتاجها وفق آلية النظام الجمركي القبول المؤقت من أجل تحسين الصنع في الإنتاج والتوظيب.