هذه أحدث مشاريع قِطَاعَيْ الأشغال العمومية والنقل

الاثنين, 21 يونيو 2021


في إطار تنفيذ مخطط الحكومة لسنة 2021 
هذه أحدث مشاريع قِطَاعَيْ الأشغال العمومية والنقل


سجل قطاعا الأشغال العمومية والنقل خلال الفترة الممتدة من جانفي إلى ماي 2021 إنجاز عدة مشاريع بعضها في طريق الاستلام منها محطات مترو الجزائر توسعة خطوط السكك الحديدية والترامواي وكذا إعادة تهيئة منشآت طرقات ومطارات حسب حصيلة لوزارة الأشغال العمومية والنقل.
وتخص هذه المشاريع المنجزة في إطار تنفيذ مخطط الحكومة لسنة 2021 بناء محطة ميترو جديدة وأشغال توسعة خطي عين النعجة-براقي والحراش-الجزائر بنسبة تقدم تقدر بـ65 في المائة.
وأوضح ذات المصدر أن توسعة ترامواي قسنطينة على مسافة 4 كلم مزودة بـ6 محطات قد أكمل 100 بنسبة في المائة وأنه تم الشروع في التجارب التقنية تحسبا لإطلاقه.
وسجل مشروع ترامواي مدينة مستغانم على طوال 5ر14 كلم بـ24 محطة نسبة تقدم تقدر بـ80 في المائة. وحدد تاريخ الاستلام المتوقع للأشغال لشهر سبتمبر المقبل.
 وبخصوص مشاريع منشآت الطرقات أشارت حصيلة الوزارة إلى اتمام أشغال الطريق السيار شرق-غرب ووضع نظام الاستغلال والدفع وكذا تحويل الطريق العابر للصحراء إلى محور طريق.
وفيما يتعلق بإتمام أشغال الطريق السيار شرق-غرب يبقى إتمام الجزء بين محول الدرعان والحدود التونسية (84 كم) بنسبة تقدم تقدر بـ85 في المائة حيث حدد التاريخ المرتقب للتسليم بنهاية 2021.
وأكدت الوزارة أن أشغال انجاز منشآت وتجهيزات الطريق السيار شرق-غرب سجلت نسبة تقدم تقدر بـ75 في المائة.
وبخصوص تحويل الطريق العابر للصحراء إلى محور طريق بلغت نسبة الأشغال 88 في المائة.
وفي مجال النقل بالسكك الحديدية كشفت الحصيلة عن التنفيذ الجيد لبرامج توسعة وكهربة وعصرنة الشبكة فيما يخص ازدواجية المسالك وانجاز خطوط جديدة.
 وبلغت مشاريع الازدواجية نسبة تقدر بـ90 في المائة بينما بلغت الخطوط الجديدة 84 في المائة في حين أن نسبة انجاز نظام الأضواء والاتصالات اللاسلكية والطاقة 95 في المائة. 
كما تم التطرق في هذه الحصيلة إلى المجهودات التي بذلتها المؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية من أجل تحسين ظروف استقبال المسافرين على مستوى المحطات خاصة تحسين مظهر المحطات القديمة وإعادة تهيئتها علاوة على مشاريع أخرى قيد الدراسة لإنجاز هياكل استقبال (محطات وأرصفة ومسارات فرعية) التي ستخدم الأقطاب الجامعية (الخروبة وسوق أهراس والمسيلة وتبسة...).


مشاريع في انتظار اعتمادات الدفع 
أما فيما يخص المشاريع التي سجلت تأخرا وتوقفا فذكرت الوزارة على وجه الخصوص أشغال انجاز الطرق الرابطة والاجتنابيه بالطريق السيار والتي سجلت وتيرة ضعيفة في معظمها.
وأشارت الوثيقة إلى أن اتمام المشاريع التي تسجل نسبة تقدم تفوق ال 50 بالمائة مرتبط بإعادة التقييم مع توفير اعتمادات الدفع.
وحسب المصدر ذاته فإن مشروع وضع نظام ضبط حركة المرور على مستوى الجزائر العاصمة متوقف منذ سبتمبر 2019. والأمر سيان بالنسبة للأشغال على مستوى محطة الركاب والمطار الدولي بوهران المتوقفة إذ يتعين توفير اعتمادات دفع بقيمة 7 5 مليار دينار لتسليم المشروع.
 وأضافت الحصيلة أن برنامج اقتناء 29 طائرة (2021-2025) طبقا لقرارات مجلس مساهمات الدولة المجتمع في 28 مارس 2018 لا يزال مرهونا بالتمويل.
وبخصوص مشروع استكمال أشغال انجاز المصعد الهوائي بتيزي وزو كاف النعجة - بقرية رجاونة والمقطعين المتبقيين الولاية-مستشفى سيدي بلوى و مستشفى سيدي بلوى- قرية رجاونة لا يزال المشروع يواجه مشاكل توفر اعتمادات الدفع علاوة على مشاكل جائحة كورونا التي حالت دون تدخل الخبراء الاجانب.
ق. إ