بلينكن محذراً: موعد انسحابنا من مفاوضات فيينا يقترب

الأحد, 27 يونيو 2021


بلينكن محذراً: 
موعد انسحابنا من مفاوضات فيينا يقترب
حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من أن انسحاب بلاده من المحادثات النووية مع إيران التي انطلقت قبل شهرين في فيينا يقترب .
وقال الوزير الأمريكي إن استمرار السلطات الإيرانية في تطوير برنامجها النووي قد يصبح قريبا عقبة لا يمكن التغلب عليها إطلاقا وذلك بعد 6 جولات من المحادثات الدولية مع طهران في العاصمة النمساوية
وأضاف إذا استمروا في تشغيل أجهزة طرد مركزية أكثر تطوراً بشكل مستمر على مستويات أعلى وأعلى فسنصل إلى نقطة صعبة للغاية من الناحية العملية للوصول إلى الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بصيغته وبنوده الأصلية.
وردا على سؤال حول اليوم الذي قد تنسحب فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من المحادثات النووية قال بلينكن لا يمكنني تحديد موعده لكنه يقترب .
يشار أن بلينكن قال الجمعة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي من باريس على أن خلافات جوهرية لا تزال قائمة حول الاتفاق النووي .
وأكد أن بلاده لن تتوصل لصفقة تعيد إحياء الاتفاق المتهاوي منذ انسحاب الإدارة الأمريكية إلا إذا أوفت السلطات الإيرانية بالتزاماتها النووية .
واعتبر بلينكن أن العودة إلى هذا الاتفاق ستكون صعبة للغاية إذا طالت المحادثات أكثر من اللازم .
والأحد توقفت مباحثات فيينا بشان الاتفاق النووي بعد فوز إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.
والإثنين قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في مؤتمر صحفي عبر الهاتف: سنواصل عملية المحادثات في فيينا وبعد انتهاء الجولة السادسة نتوقع المشاركة في الجولة السابعة التي لم يحدد موعدها بعد .