تونس.. أيام الوباء الصعبة

الأربعاء, 14 يوليو 2021


أعلى معدل وفيات عربياً وإفريقياً
تونس.. أيام الوباء الصعبة
اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن تونس تسجل أعلى معدل للوفيات بكورونا في المنطقة العربية وتجب مساعدتها. 
وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في تونس إيف سوتيران إن نسبة الوفيات في تونس جراء كورونا هي من الأعلى عالميا وإن أكثر من 90 من المستشفيات ممتلئة بالمصابين.
واضاف المسؤول الأممي أن محافظات وسط تونس تعرضت لأكبر نسبة من الإصابات بكورونا.
وفي وقت سابق أكد سوتيران أن تونس تسجل أعلى معدل وفيات بفيروس كورونا في قارة أفريقيا والمنطقة العربية بأسرها مشددا على أن تونس بحاجة إلى مساعدات عاجلة ولقاحات.
كما حذر سوتيران من تدهور الوضع في تونس الأيام المقبلة بسبب الانتشار الواسع للسلالة المتحورة دلتا.
وأضاف أن أكثر من 100 وفاة تسجل يوميا في بلد يبلغ عدد سكانه 12 مليون نسمة هو عدد كبير وهائل موضحا أن تونس لم تبلغ مرحلة الذروة بعد.
وشدد ممثل منظمة الصحة على أن تطعيم حوالي 10 من السكان حتى الآن أمر غير كاف وهو ما يتطلب دعم تونس باللقاحات لتطعيم 20 من السكان على الأقل.
وفي أحدث التطورات أكدت المصادر إصابة رئيس مجلس النواب التونسي راشد الغنوشي بفيروس كورونا حيث قال الغنوشي إنه سيواصل القيام بأعماله عن بعد وفقا للإجراءات الاستثنائية مع اتخاذ كافة الاحتياطات الوقائية.
ووصل عدد الوفيات في تونس إلى أكثر من 16 ألفا وتم تسجيل أرقام قياسية خلال الأيام الأخيرة مع وصول عدد الوفيات اليومية إلى 194 و189 و134.
وقال الرئيس قيس سعيد إن بلاده لن تخسر الحرب في مكافحة فيروس كورونا وإنها قادرة على تجاوز الظرف الوبائي الدقيق على حد وصفه.
وأكد سعيد خلال تلقيه الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا أن تونس ستتسلم الساعات المقبلة كميات من اللقاحات والتجهيزات الطبية الضرورية من دول عدة.
وبدوره أكد رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي الحاجة لدعم الدول العربية من أجل مواجهة الأزمة وذلك خلال تدشين مستشفى ميداني قدمته دولة قطر إلى تونس كما دعا المشيشي إلى ضرورة تجاوز الخلافات السياسيات وتضافر الجهود لمواجهة الجائحة.