السعودية تعلن نجاح الحج رغم الوباء

الجمعة, 23 يوليو 2021

موسم آمن دون إصابات بالفيروس
السعودية تعلن نجاح الحج رغم الوباء
أعلن وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة نجاح خطة الحج الصحية وخلوه من تفشيات فيروس كورونا والأمراض الوبائية الأخرى وأضاف وزير الصحة السعودي أنه تم تفعيل منظومة متكاملة من المرافق الصحية في المشاعر المقدسة.
ق.د/وكالات
تودع مكة زوارها بعد تأدية شعيرة الحج في ظروف صحية استثنائية بسبب الوباء القاتل الذي حرم الملايين من المسلمين عبر العالم من تأدية الفريضة هذا الموسم للعام الثاني على التوالي.
ولقد أعلن وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة الخميس نجاح موسم الحج من الناحية الصحية دون تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس عن الربيعة قوله إن موسم الحج الحالي خلا من فيروس كورونا والأوبئة الأخرى.
*حضر الحجاج وغابت كورونا
وأوضح الربيعة أن وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي استعدا لحج هذا العام عبر منظومة متكاملة من المرافق الصحية في المشاعر المقدسة شملت مجموعة من المستشفيات والمراكز الصحية وسيارات إسعاف عالية التجهيز .
وقال الربيعة إن طواقم طبية وفنية وإدارية تضم كوادر مؤهلة ومدربة على العمل في موسم الحج أشرفت على المرافق الصحية مشيرا إلى أن جميع القطاعات الحكومية بذلت جهودا كبيرة في خدمة ضيوف الرحمن لتنفيذ خطة الحج الصحية لضمان سلامتهم ومنع انتشار العدوى بينهم في ظل جائحة كورونا .
وأكد أن الإجراءات الاحترازية في التعامل مع الوضع الصحي للجائحة خلال موسم حج هذا العام الذي استدعى اقتصار أداء الحج على 60 ألف حاج من مستكملي اللقاح أسهمت في الحفاظ على صحة وسلامة الحجاج.
ويأتي حج هذا العام في ظل ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا ومتحوراتها الجديدة حيث اقتصر المشاركون في الحج هذا العام على الموجودين داخل السعودية.
وشارك في الحج هذا العام 60 ألفا فقط من المواطنين السعوديين والمقيمين بين سن 18 و65 عاما وكلهم تم تطعيمهم بالكامل أو تعافوا من الإصابة بالفيروس ولا يعانون من أي أمراض مزمنة.
*إشادات عربية وإسلامية 
في الاثناء أشادت دول ومنظمات عربية وإسلامية بنجاح موسم الحج هذا العام الذي اقتصر أداؤه على 60 ألف حاج من مستكملي لقاح كورونا من المواطنين والمقيمين داخل السعودية وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة كورونا وظهور تحورات جديدة للفيروس.
من جانبه قال الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت إن نجاح موسم الحج لهذا العام تحقق بفضل من الله ثم العناية الكريمة التي أولاها خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة ممثلة بالوزارات والقطاعات كافة في السعودية التي أسهمت بكل إخلاص وتفان في إنجاحه ولا سيما في ظل الظروف الصحية الراهنة التي يشهدها العالم بأسره جراء تفشي جائحة كورونا وتداعياتها مشيداً بأعمال التوسعة في المسجد الحرام واستحداث الخدمات التي تعود على الحجاج بالنفع وتيسير أداء المناسك.
وفي سياق متصل أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أن التنظيم الدقيق والناجح لشعيرة حج هذا العام والذي واكب ظروفاً استثنائية بسبب الجائحة يعكس مدى قدرة السعودية وحرصها على تحمل هذه المسؤولية المقدسة بإقامة كبرى الشعائر الإسلامية.
من جهته أوضح الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء البحريني أن الجهود الكبيرة التي عكست الحرص الذي توليه حكومة السعودية بقيادة خادم الحرمين وولي العهد ومساعيها المباركة لخدمة ضيوف الرحمن وفق إجراءات احترازية وتدابير وقائية ساهمت في تحقيق أعلى معايير السلامة وتوفير أقصى درجات الراحة والعناية بصحة الحجاج.
إلى ذلك شدد أمين عام منظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين على أن حكومة السعودية قدمت درساً في إدارة الأزمات والحشود الكبيرة حيث تمكنت من تنظيم شعيرة الحج في ظل أزمة كورونا دون تسجيل أي إصابة بين الحجاج وحققت في الموسم مبدأ حفظ النفس البشرية لضيوف الرحمن وهو إحدى الضرورات الخمس التي جاءت بها مقاصد الشريعة الإسلامية.
وعلى الصعيد ذاته بيّن رئيس البرلمان العربي عادل العسومي أن الإجراءات التنظيمية والصحية والأمنية التي اتخذتها السعودية كان لها أكبر الأثر في نجاح الموسم والحفاظ على أمن وسلامة الحجاج مثمناً كذلك التدابير الوقائية التي ساهمت في توفير كل ما يلزم من رعاية صحية لهم.
بدوره أكد رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ طاهر أشرفي أن شعوب الأمة العربية والإسلامية يتابعون بكل فخر واعتزاز توجيهات القيادة السعودية لتنظيم شؤون الحج والحجاج وحرصها على تعزيز أمنهم وسلامتهم مثمناً حرصها على نجاح موسم الحج في ظل الظروف بالغة الصعوبة والتعقيد وما يصاحبها من مخاطر ناتجة عن تفشي الجائحة على مستوى العالم. 
وكانت منظمة الصحة العالمية أشادت مؤخراً بالإجراءات التي اتخذتها السعودية في موسم الحج هذا العام للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وضمان سلامة الحجاج.