إثيوبيا تؤكد جاهزيتها لردع أي هجوم

الجمعة, 23 يوليو 2021


بعد الملء الثاني لسد النهضة
إثيوبيا تؤكد جاهزيتها لردع أي هجوم
قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إن التعبئة الثانية لسد النهضة تمت بحذر وبشكل مفيد لإنقاص الفيضان عن دولة المصب المباشرة.
ووجه آبي أحمد -في تغريدة على تويتر- رسالة إلى دولتي المصب: السودان ومصر جدد خلالها التأكيد على أن سد النهضة لن يلحق أي ضرر بهما.
ووصف رئيس الوزراء الإثيوبي مشروع سد النهضة بالمكسب والرمز الحقيقي للنمو والتعاون المشترك وأشار إلى اكتمال عملية الملء الثاني لسد النهضة في 20 جويلية الجاري.
وقالت المصادر إن تغريدة رئيس الوزراء الإثيوبي جاءت باللغة العربية وأشار إلى أن رسالة الطمأنة هذه تمهد بحسب مراقبين أن تكون المفاوضات المقبلة مفاوضات مرنة وسلمية باعتبار أن المخاوف التي كان يتم طرحها في مجلس الأمن أو الجامعة العربية أو أي منابر أخرى كلها مخاوف غير صحيحة والدليل أن التعبئة تمت.
*إثيوبيا جاهزة للردع
ومن جانب آخر قال قائد سلاح الجو الإثيوبي يلما مرداسا إنهم على دراية بالتهديدات الخارجية التي تحيط بسد النهضة ومستعدون لردع أي هجوم وأضاف مرداسا أن قواته تقوم بحراسة سد النهضة على مدار الساعة ولا تغيب عنه ولو للحظة.
من جهة ثانية قالت الخارجية الروسية إن موسكو ترى ضرورة إيجاد حل لهذه المشكلة بناء على مفاوضات ثلاثية تحت مظلة الاتحاد الأفريقي.
وأوضحت الناطقة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي أن بلادها تقف على مسافة واحدة من جميع أطراف الخلاف.
وأضافت أن روسيا تتفهم أهمية هذه القضية للدول الثلاث ولذلك اتخذت موقفا محايدا خلال اجتماع مجلس الأمن في الثامن من الشهر الجاري.
ووسط تعثر المفاوضات منذ أشهر أخطرت إثيوبيا في 5 من الشهر الجاري دولتي مصب نهر النيل مصر والسودان ببدء عملية ملء ثانية للسد بالمياه دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم باعتباره إجراء أحادي الجانب.
وفي 8 من الشهر ذاته خلص مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة إعادة مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي بشكل مكثف لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يلبي احتياجات الدول الثلاث.