أحسن عسوس في ذمة الله

السبت, 24 يوليو 2021


أحسن عسوس في ذمة الله
توفي صبيحة السبت مـديـر الـمسرح الجـهـوي السابق لسيدي بلعباس أحسن عسوس عن عمر ناهز 72 سنة حسب ما أفاد به الموقع الرسمي للمسرح الجهوي سيدي بلعباس على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
ويعتبر الفقيد أحسن عـسوس الذي توفي بسيدي بلعباس من الوجوه المسرحية الرائدة في الممارسة المسرحية الجزائرية وصاحب مسيرة فنية حافلة بداية من السبعينات أين كان عضوا بفرقة النشاط الثقافي مع المؤلف المسرحي الكبير كاتب ياسين حيث أحيت الفرقة الطلائعية العديد من العروض المسرحية أهمها فلسطين المخدوعة وحرب 2000 سنة وسلاطين الغرب وغيرها من الأعمال المميزة.
كما نشط الفقيد احسن عسوس كممثل ومساعد إخراج للمخرج كاتب مالك الدين وفي سنة 1978 فرقة كاتب ياسين فتحت أبواب المسرح الجهوي لولاية سيدي بلعباس.
وفي حقل الإنتاج ساهم السيد أحسن عسوس في ميلاد مسرح لاماليف رفقة زوجته السـيـدة فضيلة عسوس.
وركز الفقيد خلال مشواره على رأس المسرح الجهوي لسيدي بلعباس على دعم التكوين الإنتاج والتوزيع وتشجيع الشباب في مجال الفن الرابع من خلال ورشات للتكوين المسرحي.
كمل قام بإنتاج العديد من العروض المسرحية التي أشرف على إخراجها المخرج عز الدين عبار.
كما قام فقيد المسرح الجزائري أحسن عسوس بخوض تجربة الإخراج لعرض غبرة الفهامة عام 2007 برؤية جديدة وكذا ساهم في ميلاد المهرجان الثقافي المحلي للمسرح المحترف لولاية سيدي بلعباس سنة 2007.