الذكورة والأنوثة عند جورج طرابيشي

الأحد, 25 يوليو 2021


إصدار جديد في نقد النقد للدكتورة نور الهدى مباركية
الذكورة والأنوثة عند جورج طرابيشي


صدر عن دار جواهر للنشر والترجمة بوهران كِتاب موسوم الذكورة والأنوثة عند جورج طرابيشي للأستاذة الدكتورة نور الهدى مباركية من الحجم الكبير توزع محتواه على 300 صفحة يتألف من مقدمة ومدخل اصطلاحي وثلاثة فصول وخاتمة وقد استغرقت في تأليفه أكثر من سبع سنوات. 
 الإصدار الجديد دراسة في مجال نقد النقد تتناول الباحثة في باكورتها موضوعا دسما ومعقدا جدا وشائكا نظرا للجدل الحاد الذي تتسم به طبيعته لا سيما بين أنساق ثقافية تتصارع حوله من حين إلى آخر.
 لقد أدرجتِ الـمؤلفة في هذا الكِتاب كل شاردة وواردة بما ذكره الناقد الفذ جورج طرابيشي ذو الخلفيات الثقافية المتنوعة من زوايا كثيرة بفردانية مائزة. 
إن الذكورة والأنوثة قضية نقدية يطرق الأدب والنقد بابها ويسهبان في الحديث عنها إذ يغدو لها حضور ذو خصوصية على ساحتيهما.. وهي متناولة بطريقة مفصلة ودقيقة جدا لدى طرابيشي حيث يرى أن هذه الثنائية تشبه ثنائية الإنسان والطبيعة خاصة في السيطرة والاجتهاد كما أن التحليل النفسي يكرس هذه الثنائية بل أكثر من ذلك الرجولة مرتبطة بالسادية والأنوثة بالمازوخية حيث الأولى حب الإذلال والثانية حب التذلل ومن ثم يجعل التحليل النفسي العلاقة بين الرجل والمرأة علاقة سيطرة ورضوخ. 
 ويُظهر تقسيما أيديولوجيا بين الذكر والأنثى فكل ما هو إيجابي من نصيب الرجل وكل ما هو سلبي من نصيب المرأة.. وذاك التقسيم ليس حقيقة.
 يضيف هذا الكِتاب لـمؤلَّفات سابقة كثيرا من الجوانب التي لم يتناولها النقاد بإسهاب لأسباب متنوعة ويبدو جليا أن الذكورة والأنوثة إضافة نوعية في مجال نقد النقد وهو جدير بالقراءات المتأنية ويحتاج اهتماما بالغا نظرا لثراء المادة التي يحويها من جهة ولموضوعاته الدسمة من جهة أخرى وهو جهد كبير من الأستاذة مباركية –تستحق تكريما خاصا يليق بها- فقد اجتهدت أيما اجتهاد في دراسة تلك الإشكالية بأمانة علمية وبحث رصين حيث كشفت فيها ما استطاعت من آراء متباينة حينا ومتآلفة أحيانا خدمة للمعرفة وإظهارا لكل غموض أو لبس أو غيرهما.
جـمال بوزيان