ميقاتي: أسعى لتشكيل حكومة تنفذ المبادرة الفرنسية

الثلاثاء, 27 يوليو 2021


ميقاتي: 
أسعى لتشكيل حكومة تنفذ المبادرة الفرنسية 
قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف نجيب ميقاتي إنه سيسعى إلى تشكيل حكومة تنفذ المبادرة الفرنسية التي يمكن أن تنقذ البلد مما هو فيه.
جاء ذلك في كلمة ألقاها من القصر الجمهوري في بعبدا (شرق بيروت) ونقلت مباشر عبر المحطات المحلية بعد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة بلبنان في ظل أوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة.
والمبادرة المقصودة أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من بيروت بعد أيام من انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية في 4 اوت الماضي لتشكيل حكومة جديدة.
وتنص تلك المبادرة على تشكيل حكومة جديدة من مستقلين (غير تابعين لأحزاب) على أن يتبع ذلك إصلاحات إدارية ومصرفية لكنها فشلت آنذاك في الدفع نحو تشكيل حكومة جديدة إذ رفضتها قوى سياسية عدة واعتبروها تدخلا في شؤون البلاد.
وأكد ميقاتي أنه ما كان ليقدم على قبول التكليف لولا حصوله على مجموعة تطمينات وضمانات دولية لا بد لها من أن تسهل مهمته الحالية.
وأجرى الرئيس ميشال عون الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس حكومة جديدة في القصر الجمهوري ببعبدا وأسفرت عن تكليف ميقاتي بتشكيل الحكومة.
وميقاتي هو نائب عن مدينة طرابلس (شمال) وسبق أن ترأس الحكومة في لبنان مرتين الأولى عام 2005 والثانية عام 2011 ومعروف عنه بأنه أتى إلى السياسة من قطاع رجال الأعمال.