عقيلة صالح: ليبيا ستعود للمربع الأول إذا أُجّلت الانتخابات

الأربعاء, 28 يوليو 2021


عقيلة صالح:
 ليبيا ستعود للمربع الأول إذا أُجّلت الانتخابات 
حذّر رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح من عودة البلاد إلى المربع الأول واضطرابات عام 2011 إذا ما أُرجئت الانتخابات الوطنية المزمع إجراؤها في ديسمبر المقبل.
واتهم صالح في مقابلة مع رويترز حكومة الوحدة الوطنية الليبية بالإخفاق في توحيد المؤسسات الليبية والتحول إلى حكومة طرابلس وطالبها بالاهتمام بالالتزامات المتعلقة بالحكومتين اللتين جرى حلّهما.
وأقرّ بوجود صعوبات في توحيد الجيش بسبب التدخل الخارجي معتبرا اجتماعات أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي إضاعة للوقت أو مساومة لا حاجة إليها في ظل وجود الإعلان الدستوري وفق تعبيره.
وينظر إلى الانتخابات المقررة أواخر العام الجاري باعتبارها خطوة حاسمة لجهود تحقيق الاستقرار في ليبيا التي تشهد حالة من الفوضى منذ ثورة عام 2011 التي أطاحت حكم معمر القذافي.
ولم تتمكن هذا الشهر محادثات تشرف عليها الأمم المتحدة بهدف تمهيد الطريق لإجراء الانتخابات في التوصل إلى أرضية مشتركة.
وقُسمت ليبيا المنتج الكبير للنفط والغاز في عام 2014 بين حكومة معترف بها دوليا في الغرب وإدارة منافسة في الشرق أقامت مؤسسات خاصة بها.
وأدّت عملية سلام تقودها الأمم المتحدة إلى التوصل لوقف لإطلاق النار في سبتمبر من العام الماضي بعد فشل هجوم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على طرابلس الذي استمر 14 شهرا وتشكلت حكومة وحدة وطنية في فيفري وأقرّها البرلمان في مارس.