تراجع محسوس في عدد إصابات كورونا

السبت, 31 يوليو 2021


فيما تم تسجيل 35 حال وفاة خلال 24 ساعة
تراجع محسوس في عدد إصابات كورونا


تمّت ملاحظة تراجع محسوس في عدد الإصابات بكورونا في الجزائر حسب آخر حصيلة رسمية تم الكشف عنها أمسية السبت حيث سجلت 1203 إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) و35 وفاة خلال الـــ 24 ساعة الأخيرة في الجزائر فيما تماثل 745 مريضا للشفاء حسب ما كشفت عنه وزارة الصحة في بيان لها.
وأوضح ذات المصدر أن إجمالي الحالات المؤكدة بلغ 171392 حالة من بينها 1203 إصابة جديدة بينما بلغ العدد الإجمالي للمصابين الذين تماثلوا للشفاء 115276 شخص والعدد الإجمالي للوفيات 4.254 حالة.
وحسب نفس المصدر يتواجد حاليا 47 مريضا في العناية المركزة.
وأضاف البيان أن 16 ولاية لم تسجل بها خلال الــــ 24 ساعة الماضية أي حالة جديدة و14 ولاية من حالة واحدة إلى 9 حالات فيما سجلت 18 ولاية أخرى 10 حالات فما فوق.
وتوصي وزارة الصحة المواطنين بضرورة الالتزام بنظام اليقظة كما تدعوهم إلى احترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية والارتداء الإلزامي للقناع الواقي والامتثال لقواعد الحجر الصحي.
كما تشدد على أن الالتزام الصارم من قبل المواطنين بهذه الإجراءات الوقائية إلى جانب أخذ الحيطة والحذر هي عوامل مهمة إلى غاية القضاء نهائيا على هذا الوباء.


البرفسور جنوحات: التباعد بين مواعيد تلقي جرعات التلقيح لا يؤثر على فعاليته
تسجل الجزائر في الآونة الأخيرة ارتفاعا محسوسا في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد ووفق آخر المعطيات بلادنا تعيش الشطر الثاني من الموجة الثالثة التي بدأت منتصف أفريل ولم نصل بعد إلى الذروة.
وهذه الوضعية دفعت العديد من المواطنين إلى التلقيح للوقاية من الفيروس حيث تلقى لحد الساعة 3.5 مليون شخص التلقيح بالجزائر لكن بعضهم تخوف من تباعد المواعيد بين جرعات التلقيح.
وبهذا الخصوص طمأن رئيس المخابر المركزية والجمعية الوطنية لعلم المناعة البروفيسور كمال جنوحات المواطنين بعدم وجود أي تأثير على فعالية اللقاح عندما تكون المدة الزمنية بين الجرعتين متباعدة والتي قد تصل في بعض الأحيان شهرين على حد تعبيره.
وفي تصريح للقناة الأولى للإذاعة الوطنية أكد جنوحات بأن اختصاصيي علم المناعة لاحظوا انه كلما تباعدت الجرعتين كانت الاستجابة المناعية أفضل.
 وفيما يتعلق بالمرأة الحامل كشف البرفسور بأنه رغم عدم خضوعها للدراسات السريرية إلا أنه في عديد من الدول خلصوا إلى امكانية تلقيها اللقاح ولا يجود أي مانع في ذلك بل هو حماية لها ولهذا باشرت عدة بلدان في تلقيحها.
كما شدد جنوحات على ضرورة كسر سلسلة العدوى بالتلقيح وللحماية من السلالة الهندية التي تنتقل بسرعة أكبرمن السلالة البريطانية بنسبة 60 بالمائة.


بن حبيلس: الهلال الأحمر سيقتني عددًا معتبرًا من أجهزة الأوكسجين قريبًا
كشفت سعيدة بن حبيلس رئيسة الهلال الأحمر الجزائري عن اقتناء عدد معتبر من أجهزة إنتاج الأوكسجين الطبي خلال الأيام القليلة القادمة لسدّ حاجيات مرضى فيروس كوفيد 19.
في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية أوضحت بن حبيلس أنّ عدّة متعاملين اقتصاديين لا سيما من ولايات بجاية تيزي وزو وبومرداس استجابوا لنداء الهلال الأحمر الجزائري للتبرع بالأموال للمساهمة في التخفيف من الازمة الصحية التي تواجهها الجزائر جراء تفشي وباء كورونا وتزايد عدد المرضى المحتاجين للأوكسجين في المستشفيات ووافقوا على تمويل عملية اقتناء أجهزة الأوكسجين لتدعيم المستشفيات التي تعاني من نقص حاد في الامكانيات للتكفل بالمرضى.
وأشارت بن حبيلس إلى اقتناء حوالي 25 جهاز أوكسجين من جمهورية الصين الشعبية في المرحلة الأولى مؤكدة إنهاء كافة الاجراءات الادارية المطلوبة على أن يتم توزيعها على المؤسسات الاستشفائية حسب الأولوية في انتظار اقتناء كمية أخرى من هذه الأجهزة مستقبلاً.
وفي السياق ذاته استلم الهلال الاحمر الجزائري بفضل مساعدات المواطنين كمية معتبرة من الادوية بلغت 40 طنًا اضافة إلى أقنعة صحية سيتم توزيعها بالمناطق المعزولة في اطار الحملة الوطنية للتحسيس من مخاطر كوفيد 19.