دعوة إلى تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره

الاثنين, 02 أغسطس 2021


الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي:
دعوة إلى تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره


طالبت الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الإنساني غير القابل للتصرف أو التقادم في تقرير المصير والحرية والإستقلال داعية الأمم المتحدة للضغط على الاحتلال المغربي لوقف كافة انتهاكاته لحقوق المدنيين الصحراويين. 
واستعرضت الهيئة في تقريرها الدوري الثاني حول وضعية حقوق الانسان داخل الجزء المحتل من الصحراء الغربية للفترة الممتدة من 11 ديسمبر 2020 إلى غاية 30 جوان 2021 الانتهاكات التي طالت الحقوق المدنية والسياسية والمتمثلة في المحاكمات السياسية والاعتقال التعسفي استعمال العنف المطلق ضد أي محاولة للتظاهر السلمي التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة ضد المدافعين عن حقوق الانسان. 
 كما استعرضت الهيئة الانتهاكات التي طالت الحقوق الاقتصادية والاجتماعية مثل الحق في تقرير المصير الحق في التصرف الحر بالموارد الطبيعية وسيادة الشعب الصحراوي على ثرواته الحق في العمل والتعليم الحق في المشاركة في الحياة الثقافية. 
وطالبت الهيئة الصحراوية لمناهضة الإحتلال المغربي في تقريرها ب تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف أو التقادم في تقرير المصير والحرية والإستقلال باعتباره حق إنساني أصيل ومؤسس لمختلف آليات القانون الدولي وباعتباره أيضا الحل الأمثل الذي لا محيد عنه والتوجه الوحيد القادر على ضمان تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية وفقا لقرارات الجمعية العامة الأممية ذات الصلة .
 ودعت الأمم المتحدة وأجهزتها بما في ذلك مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان لتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الصحراوي وحماية القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية والضغط على نظام الإحتلال المغربي لوقف كافة انتهاكاته لحقوق المدنيين الصحراويين خاصة حقهم في تقرير المصير.
وخلص التقرير إلى أن جميع الحقوق المدنية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية في الصحراء الغربية لازالت منتهكة من قبل نظام الإحتلال المغربي وعلى رأسها انتهاكه السافر لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والحرية والإستقلال .