النيران تلتهم الغابات في عدة ولايات.. وتيزي وزو الأكثر تضرراً المحرقة..!

الثلاثاء, 10 أغسطس 2021


النيران تلتهم الغابات في عدة ولايات.. وتيزي وزو الأكثر تضرراً
المحرقة..!


ـ فرضية العمل الإجرامي مُرجّحة.. ورئيس الجمهورية يعزي عائلات الضحايا
ـ الجيش الوطني يتدخل لإخماد النيران بتيزي وزو وبجاية وجيجل وسطيف


س. إبراهيم


تبدو فرضية العمل الإجرامي مُرجّحة بقوة في المحرقة الحقيقية التي شهدتها خلال الساعات الماضية الغابات التي التهمتها النيران في عدة ولايات وكانت تيزي وزو الأكثر تضرراً علما أن حصيلة حرائق الغابات التي اندلعت في مناطق عدة قد ارتفعت إلى 14 قتيلاً حسب جهات رسمية كما تسببت في احتراق عدة مبان ومنازل ما جعل المواطنين يفرون منها في وقت واصلت الحماية المدنية ـ مسنودة بمواطنين وكذا مفارز من الجيش ـ إخمادها. 
قال وزير الداخلية كمال بلجود إن اندلاع عشرات الحرائق في وقت واحد يؤكد أن ورائها يد إجرامية متابعا: المصالح الأمنية ستقوم بالتحقيقات اللازمة .
وتسببت الحرائق في انقطاع الطرق ما أدى إلى صعوبة وصول مصالح إخماد الحرائق إليها فيما بقي سكان هذه المناطق طيلة ليل الإثنين الثلاثاء يقظين وهم يكافحون النيران خوفاً من أن تلتهم منازلهم.
فيما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور وفيديوهات مخيفة للحرائق وهي تقترب من بيوتهم بعدما التهمت مساحات كبيرة من حقول الزيتون المجاورة.
وكانت نشرة خاصة للأحوال الجوية في الجزائر قد حذرت في وقت سابق من موجة حر شديدة وحرارة تفوق الأربعين درجة في شمال البلاد حيث اندلعت الحرائق.


الرئيس يعزي
أعرب رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أمس الثلاثاء عن تعازيه لأسر ضحايا حرائق الغابات التي نشبت على مستوى عدة ولايات من الوطن متسببة في وفاة 7 أشخاص حسب آخر حصيلة رسمية.
وفي تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع تويتر قال رئيس الجمهورية: أعزي نفسي وأعزي عائلات ضحايا الحرائق التي التهبت في الجزائر مضيفا انه أمام هذا المصاب الجلل أدعو الله القدير أن يشملهم برحمته ويسكنهم فسيح جناته.إنا لله وإنا إليه راجعون .
وكانت مصالح الحماية المدنية قد أحصت إلى غاية صباح الثلاثاء نشوب 36 حريقا بـ18 ولاية أودت بحياة ستة أشخاص بولاية تيزي وزو وشخص واحد بولاية بسطيف.


الجيش الوطني يتدخل 
 تدخلت مفارز للجيش الوطني الشعبي مساء الإثنين لإخماد النيران في المناطق الغابية بكل من تيزي وزو وبجاية وجيجل وسطيف حسب ما أفاد به أمس الثلاثاء بيان لوزارة الدفاع الوطني.
وجاء في بيان الوزارة الذي تلقت أخبار اليوم نسخة منه أنه في في إطار مهامها الإنسانية لتقديم يد المساعدة للمواطنين أثناء الكوارث الطبيعية والأزمات تدخلت مفارز للجيش الوطني الشعبي منذ الساعات الأولى لاندلاع الحرائق مساء يوم الإثنين 09 أوت 2021 بكل من ولايات تيزي وزو بالناحية العسكرية الأولى وبجاية وجيجل وسطيف بالناحية العسكرية الخامسة للمساهمة إلى جانب مصالح الحماية المدنية في إخماد الحرائق المندلعة بمختلف المناطق الغابية وإجلاء المواطنين المتضررين بالقرى والمداشر المنكوبة .
في هذا الصدد ـ يضيف نفس البيان ـ تم تسخير كافة الموارد البشرية والمادية على غرار آليات وجرافات من أجل شق مسالك في المناطق الوعرة ووقف زحف النيران مشيرا إلى أن وحدات الجيش الوطني الشعبي تبقى مجندة ومسخرة حتى السيطرة على جميع النيران .


الرئيس التونسي يعرب عن تضامنه مع الشعب الجزائري
تلقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون هذا الثلاثاء مكالمة هاتفية من نظيره التونسي قيس سعيد الذي أعرب له فيها عن تضامنه وتعاطفه مع الشعب الجزائري جراء الحرائق التي نشبت في عديد ولايات الوطن مقدما تعازيه الخالصة لعائلات الضحايا حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.
وجاء في البيان: تلقى رئيس الجمهورية مكالمة هاتفية من أخيه قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة أعرب له فيها عن تضامنه وتعاطفه مع الشعب الجزائري جراء الحرائق التي نشبت في عديد ولايات الوطن مقدما تعازيه الخالصة لعائلات الضحايا ومؤكدا استعداد تونس لدعم الجزائر بتوفير مروحية إطفاء متخصصة .
وأضاف ذات المصدر: وبدوره شكر السيد الرئيس نظيره التونسي على مشاعره النبيلة ووقوف الشقيقة تونس دوما إلى جنب الجزائر .