نقاط بيع الكتب المدرسية بالبليدة تستقطب الأولياء

الأربعاء, 15 سبتمبر 2021


تجنبا للندرة ومشقة البحث 
نقاط بيع الكتب المدرسية بالبليدة تستقطب الأولياء 
 
 تعرف نقاط بيع الكتب المدرسية بولاية البليدة المستحدثة هذه السنة من طرف المركز الولائي للتوزيع والنشر البيداغوجي إقبالا كبيرا من طرف الأولياء الذين استحسنوا هذه المبادرة لا سيما وأنها تتزامن مع الدخول المدرسي الجديد 2021/2022.
و تشهد نقاط البيع الموزعة عبر الدوائر الكبرى للولاية منذ افتتاحها في السابع سبتمبر الجاري توافدا كبيرا من طرف الأولياء الذين وجدوا في الكتب المعروضة فرصة لاقتنائها مبكرا وبدون عناء خاصة وأنها تعرض بنفس سعر بيعها بالمؤسسات التربوية.


إقبال كبير للأولياء
و في هذا الصدد ذكرت سيدة كانت تهم بشراء كتب مدرسية بدار الشباب لأولاد يعيش بحي عدل (أمام ثانوية رابح بيطاط) أحد نقاط البيع الثمانية التي استحدثها المركز الولائي والنشر البيداغوجي أنها فضلت إقتناء الكتب مبكرا ربحا للوقت والجهد سيما وأن مكان البيع لا يبعد عن الحي الذي تقطن به وقالت أن هذه الخطوة ستسمح لولديها بالإطلاع على الكتب المدرسية الخاصة بهما وأخذ فكرة عن المحتوى الدراسي الذي يتضمنه وذكر آخر أنه فضل إقتناء كتب ابنته باكرا من نقاط البيع المخصصة خشية نفادها من المؤسسات التربوية وهو المشكل الذي غالبا ما يجعله يدخل في رحلة بحث عنها تستنزف منه الكثير من الوقت كما أشار.
وبالمركز الثقافي محمد خديوي بمدينة البليدة فضلت سيدة شراء دفتري أنشطة لابنتها التي تدرس السنة الثانية إبتدائي حتى يتسنى لها متابعة دروس ابنتها في المنزل خاصة وأن هذا الدفتر تعمل به المعلمة مع التلاميذ في القسم فقط أي لا يؤخذ إلى المنزل.


خدمة البيع الالكتروني 
كما ارتأت العديد من الأمهات سيما العاملات منهن اقتناء الكتب المدرسية عن طريق إستخدام خدمة البيع الإلكتروني عبر منصة التجارة الإلكترونية جوميا المعتمد لأول مرة من طرف الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية كشريك رسمي لهذه العملية.
ويغني هذا الإجراء الأولياء مشقة التنقل لإقتناء الكتب لأولادهم المتمدرسين وما يصاحب ذلك من إزدحام في الأماكن العمومية في ظل الظروف الصحية الراهنة (وباء كورونا) كما أنه يعتمد في تسويق الكتب المدرسية بنفس الأسعار الموصى بها.
وفي هذا الصدد أعربت سيدة تعمل بمؤسسة بنكية عن رضاها لعملية شراء لكتب مدرسية قامت بها مؤخرا لفائدة أبنائها الثلاثة وذلك باعتمادها على خدمة جوميا التي لم تكلفها الكثير سوى دفع 150 دج عن عملية التوصيل إلى غاية مقر سكناها.


أكثر من 46 ألف كتاب مدرسي بنقاط البيع المعتمدة 
 أفاد مدير المركز الولائي للتوزيع والنشر البيداغوجي لولاية البليدة آيت مصباح قاسي أن مصالحه وفرت أكثر من 46 ألف كتاب مدرسي في مختلف الأطوار الدراسية بمختلف نقاط البيع المستحدثة تحسبا للدخول المدرسي 2021/2022.
وأوضح السيد آيت مصباح لوكالة الانباء الجزائرية أن الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ممثلا في المركز الولائي للتوزيع والنشر البيداغوجي طرح 46.000 كتاب مدرسي بمختلف نقاط البيع الثمانية التي تم إستحداثها لأول مرة هذه السنة بالولاية بالموازاة مع معرض الكتاب المدرسي الذي ينظم سنويا عشية الدخول المدرسي.
وتتوزع هذه النقاط التي تم التركيز على إستحداثها بالمناطق السكنية ذات الكثافة السكانية المرتفعة لتقريبها من المواطنين بالدرجة الأولى على كل من المركزين الثقافيين محمد خديوي بحي بونعامة الجيلالي و حاج محفوظ بحي الورود والبنفسج وسط مدينة البليدة.
كما تتوزع أيضا بدور الشباب الواقع بحي عدل بأولاديعيش وحي دلاس ببوفاريك وامام متوسطة مهالي بالعفرون (غرب) وامام متوسطة المرابطين بمفتاح (أقصى شرق) إلى جانب دار الشباب الموجودة أمام متوسطة عرابي العربي بوادي العلايق وتأتي هذه العملية التي ستتواصل إلى غاية ال20 من الشهر الجاري وتهدف إلى توفير الكتب المدرسية للتلاميذ وبكل الطرق وبنفس سعر المدرسة إستنادا للسيد آيت مصباح بالموازاة مع توفير هذه الكتب كذلك بالمؤسسات التربوية لافتا إلى أنه تم إستكمال خلال شهر جوان الفارط عملية توزيع أكثر من مليون و700 ألف كتاب مدرسي في مختلف الأطوار على كافة المؤسسات التربوية التي تحصيها الولاية.
وبالمناسبة طمأن ذات المسؤول المواطنين بوفرة الكتب المدرسية بالولاية وفي شتى الأطوار التعليمية مشيرا إلى أن المركز الولائي للتوزيع والنشر البيداغوجي يتوفر إلى غاية اليوم على مخزون يقدر بمليوني و400 ألف كتاب مدرسي.


خ. نسيمة/ق.م