العراق يطالب بالعودة لاتفاقية الجزائر

الأحد, 19 سبتمبر 2021


حول شط العرب 
العراق يطالب بالعودة لاتفاقية الجزائر 
دعا وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني إلى ضرورة العودة إلى اتفاقية الجزائر الموقعة منذ عام 1975 والمتعلقة بتقاسم مياه نهر شط العرب لحل مشكلة شح تدفق المياه من إيران ورأى أن ممارسات إيران بتحويل مجرى المياه مخالفة صريحة للمواثيق الدولية.
وقال الحمداني -خلال مؤتمر الأمن المائي الأول في بغداد إن بلاده فعّلت مذكرة تفاهم مع تركيا أبرمت عام 2009 وعدلت عام 2014 وتتيح للعراق الحصول على حصة كاملة لافتا إلى أن هناك لجنة مشتركة مع تركيا مقرها العراق للتنسيق بشأن مسألة المياه.
وقال الحمداني إن مجلس الوزراء العراقي اتخذ إجراءات تنفيذية من أجل تحديد حصة المياه القادمة من تركيا.
ونوه إلى أن المياه القادمة من إيران -وإن كانت نسبتها 15‎ كواردات مائية- تؤثر بشكل كبير على محافظة ديالى (شرقي البلاد) لأن تغذية المحافظة بشكل كامل بالمياه تأتي من إيران.
وذكر الحمداني أن دول المنبع استغلت الوضع العراقي بعد الغزو الأمريكي عام 2003 وأنشأت مشاريع عدة وأشار إلى أن التطور الكبير والزيادة في النمو السكاني حمّلا الوزارة أعباء إضافية من أجل تأمين مياه الشرب والزراعة.
يذكر أن 90 من منابع الأنهار التي تجري في العراق تأتي من خارج أراضيه.
ولفت الوزير إلى أن الأمن والمياه مرتبطان بشكل كبير وأن التعامل مع ملف المياه حساس جدا مبينا أن الوزارة وضعت دراسة إستراتيجية بالاشتراك مع جميع مؤسسات الدولة وحتى عام 2035 وهذه الدراسة تحتاج إلى أموال كثيرة والوضع المالي للدولة لا يتحمل ذلك.
وكان مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي أكد أنه لا تنازل عن حقوق العراق المائية وأوضح -في كلمته خلال المؤتمر- أن وزارة الموارد المائية تعمل بشكل جدي من أجل الحفاظ على موارد العراق المائية لأنها تدخل في جميع الشؤون الحياتية .
وشدد الأعرجي على أن مستشارية الأمن القومي داعمة لجهود وزارة الموارد المائية ويجب الدفاع عن الاستحقاق الوطني.