أفغانستان.. الكارثة تقترب

الأحد, 26 سبتمبر 2021


تحذيرات من مجاعة وشيكة
أفغانستان.. الكارثة تقترب
أعربت الخارجية الأفغانية عن ترحيبها بسماح واشنطن بتقديم مساعدات غذائية وإنسانية إلى الشعب الأفغاني وسط تحذيرات من مجاعة وشيكة في البلاد. وفي حين تقول روسيا إن الاعتراف الدولي بحركة طالبان غير مطروح حذرت الهند من دعوة باكستان العالم إلى العمل مع طالبان.
وأعربت الخارجية الأفغانية عن أملها في أن تستمر جميع الدول والمنظمات الدولية -بما في ذلك الولايات المتحدة- في تعزيز العلاقات مع الحكومة الأفغانية ومواصلة تقديم المساعدة الإنسانية للشعب الأفغاني.
وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أعلنت أنها أصدرت ترخيصين يسمحان للمنظمات غير الحكومية ومنظمات دولية -منها الأمم المتحدة- بالانخراط في معاملات مع طالبان أو شبكة حقاني لتنفيذ ما هو ضروري لتوفير المساعدات الإنسانية ويسمحان أيضا بالمعاملات ذات الصلة بتسهيل تصدير وإعادة تصدير المواد الغذائية والمساعدات الطبية.
*تحذيرات من مجاعة
وفي الأثناء حذرت مسؤولة في الأمم المتحدة من أن أفغانستان معرضة لخطر الجوع الوشيك مع اقتراب فصل الشتاء وتعطل الخدمات.
وقالت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان ناتاليا كانم إن الوضع في أفغانستان حرج وأضافت ليس من المبالغة القول إن ثلث الشعب الأفغاني الذي يعد 33 مليون نسمة يهدده الجوع الوشيك .
وأوضحت أن فصل الشتاء القاسي وتعطل القدرة على نقل الإمدادات إلى المناطق المعزولة في الدولة الجبلية بالإضافة إلى جائحة كوفيد-19 ستؤدي إلى تفاقم الوضع المعقد أصلا.