تأجيل محاكمة عبد الغني هامل وعائلته

الأربعاء, 20 أكتوبر 2021


مجلس قضاء الجزائر:
تأجيل محاكمة عبد الغني هامل وعائلته 


أجلت الغرفة الجزائية لمجلس قضاء الجزائر يوم الأربعاء جلسة استئناف محاكمة المدير العام السابق للأمن الوطني عبد الغني هامل وأفراد عائلته إلى يوم 17 نوفمبر المقبل بطلب من هيئة الدفاع.
وقد أعيد برمجة هذه القضية بعد اصدار المحكمة العليا قرار الطعن بالنقض في الأحكام الصادرة عن مجلس قضاء الجزائر في أوت 2020.
ويتابع هامل رفقة زوجته وأولاده الاربعة بتهم تبييض الاموال الثراء غير المشروع و استغلال النفوذ وكذا الحصول على أوعية عقارية بطرق غير مشروعة .
كما يتابع في هذه القضية الواليان السابقان لوهران عبد المالك بوضياف وعبد الغاني زعلان وكذا الوالي السابق لتيبازة موسى غلاي ووالي تلمسان السابق زوبير بن صبان بالإضافة إلى محمد رحايمية المدير العام السابق لديوان الترقية والتسيير العقاري بحسين داي.
وكان مجلس قضاء الجزائر قد أصدر حكما بـ12 سنة حبسا نافذا في حق عبد الغاني هامل وأحكاما بالسجن تتراوح بين 5 و8 سنوات في حق أبنائه.


تأجيل الفصل في قضية جاب الخير إلى غاية رد المجلس الدستوري 
أجلت الغرفة الجزائية السابعة لدى مجلس قضاء الجزائر يوم الأربعاء الاستئناف في الحكم الصادر في حق الجامعي السعيد جاب الخير إلى حين فصل المجلس الدستوري في العريضة التي قدمها دفاع المتهم.
 وتتمثل العريضة في دفع شكلي يقضي بعدم دستورية المادة 144 من قانون العقوبات والتي على اساسها تمت إدانة جاب الخير بتهمة الإساءة إلى المعلوم من الدين .
 وكانت المحكمة الابتدائية لسيدي أمحمد قد أدانت في أفريل المنصرم سعيد جاب الخير بعقوبة ثلاث سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 50 ألف دج بتهمة الاستهزاء بالمعلوم من الدين وشعائر الإسلام .
وجاءت هذه المحاكمة بناء على شكوى رفعت ضده من طرف أستاذ بجامعة سيدي بلعباس تتضمن تهما بعرض منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي من شأنها المساس بالمعلوم من الدين.
ق. ح