عرقاب يطمئن بشأن توازن سوق النفط

الثلاثاء, 30 نوفمبر 2021


عرقاب يطمئن بشأن توازن سوق النفط 


أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب ان منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاءها من خارج المنظمة اوبك+ ستعمل على توفير الامدادات النفطية في السوق الدولية واتخاذ كل الاجراءات اللازمة للحفاظ على توازن السوق في ظل المخاوف من تفشي المتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون .
وأوضح عرقاب خلال ندوة صحفية نظمت على هامش اشغال اليوم الاعلامي الترويجي للاستثمار في قطاع المناجم ان أوبك+ ستدرس خلال اجتماعها المنتظر الخميس المقبل تقارير الخبراء حول الامدادات النفطية للسوق الدولية مبرزا انها ستتخذ على ضوء هذه التقارير إجراءات من اجل توفير امدادات جيدة للسوق النفطية وتسمح باسترجاع توازنها .
وفي هذا السياق ابرز وزير الطاقة ان اوبك+ تعمل على الحفاظ على توازن السوق وعلى ان تكون أساسيات السوق سليمة ومتوازنة لمصلحة المنتج والمستهلك في نفس الوقت .
وفيما يخص تأثير المتحور الجديد لفيروس كورونا (كوفيد-19) الذي اطلقت عليه منظمة الصحة العالمية مصطلح أوميكرون قال عرقاب ان هذا المتحور اعطى انطباعا بأن لديه تأثيرات على الأسواق العالمية التي عرفت تراجع في أسعار النفط الخام وذلك بسبب اجراءات الغلق وتعليق الرحلات الجوية والبحرية التي اتخذتها خاصة الدول المستهلكة للمحروقات .
و في هذا الصدد اعتبر وزير الطاقة إن تأثير هذا المتحور على السوق النفطية العالمية يبقى إلى حد اليوم أولي ويستلزم الحذر والمتابعة من اجل اخذ التدابير اللازمة مذكرا بتجربة اوبك+ خلال انتشار فيروس كوفيد-19 في افريل 2020 مؤثرا كثيرا على أسعار النفط قبل ان تتخذ المجموعة اجراءات سمحت حسبه بالحفاظ على توازن السوق.
وفي رده على سؤال حول تصدير الغاز الطبيعي إلى اسبانيا بعد قرار التخلي عن استعمال خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي بدء من أول نوفمبر الماضي جدد عرقاب التزام التام والوفي للجزائر عبر شركة سوناطراك باتفاقات إمداد إسبانيا بالغاز الطبيعي .