مفاوضون أوروبيون: أمامنا أسابيع لإنقاذ الاتفاق النووي

الأربعاء, 29 ديسمبر 2021


مفاوضون أوروبيون: 
أمامنا أسابيع لإنقاذ الاتفاق النووي
قال مفاوضون أوروبيون إن أطراف الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 أمامهم أسابيع وليس أشهر لإنقاذ الاتفاق.
وأضافوا في تصريحات صحفية على هامش انطلاق الجولة الثامنة من المفاوضات في العاصمة النمساوية فيينا أنه تم إحراز بعض التقدم الفني في الجولة الأحدث من المحادثات فيما يتعلق بالطلبات الإيرانية .
وعبرت إيران وروسيا عن تفاؤلهما إزاء المحادثات مع إعلان طهران أن التوصل لاتفاق بات ممكنا إذا أبدت الأطراف الأخرى حسن النية حسبما نقلت وكالة إرنا الإيرانية الرسمية.
وفي السياق قال المبعوث الروسي بالمحادثات النووية ميخائيل أوليانوف على تويتر إنه يلاحظ تقدما لا خلاف عليه .
وأوضح أنه يجري مناقشة رفع العقوبات بشكل فعال عن إيران في المحادثات غير الرسمية.
والإثنين استأنفت الجولة الثامنة من محادثات فيينا بشأن الملف النووي الإيراني والتي تركز على التفاوض حول وثيقة مشتركة جديدة بين إيران والقوى الدولية.
وتوقع منسق الاتحاد الأوروبي لمفاوضات فيينا إنريكي مورا أن يتم التوصل إلى اتفاق حول إحياء الاتفاق النووي مع إيران في غضون أسابيع حسبما نقلت قناة سي بي إس نيوز الأمريكية.
وتهدف المفاوضات التي عقدت تحت رعاية الاتحاد الأوروبي إلى عودة واشنطن للاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في ماي 2018 وأعادت فرض عقوبات مشددة على إيران لدفعها إلى الالتزام بتعهداتها الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي.
وتصر طهران على رفع كامل للعقوبات الأمريكية قبل أن تعود لالتزاماتها النووية التي تخلت عنها خلال السنوات الماضية بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الاجتماع الذي عقد في العاصمة النمساوية فيينا في 14 جويلية 2015.