الغرب وروسيا.. أزمة تتجدد

الجمعة, 21 يناير 2022


بايدن يحذر موسكو وأوروبا مستعدة لفرض عقوبات كبرى
الغرب وروسيا.. أزمة تتجدد
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن أي دخول للقوات الروسية إلى أوكرانيا سيعد غزوا فيما حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من أن موسكو قد تعيد إحياء مخاطر الحرب الباردة في أوروبا وقالت المفوضية الأوروبية إنها مستعدة لفرض عقوبات اقتصادية ومالية كبرى على روسيا إذا غزت جارتها الغربية.
وأضاف الرئيس بايدن إذا تحركت أي مجموعة من الوحدات الروسية على الحدود الأوكرانية فيُعدّ ذلك غزوا مضيفا أنه كان واضحا تماما مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وقال سيؤدي ذلك إلى رد اقتصادي قاس ومنسّق تطرّقتُ إليه بالتفصيل مع حلفائنا .
وأشار سيد البيت الأبيض إلى أن هذا السيناريو ليس الوحيد الذي يجب الاستعداد له. روسيا لديها خبرة طويلة في الإجراءات العدوانية التي ليست عملية عسكرية مفتوحة .
ولفت الرئيس الأمريكي إلى أعمال محتملة قد ينفّذها جنود روس لا يرتدون الزي العسكري الروسي وإلى هجمات معلوماتية محتملة.
*توغل محدود
وأثار بايدن جدلا في وقت سابق من الأربعاء حين تحدّث عن احتمال توغل محدود لروسيا في أوكرانيا ليغرد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تويتر نريد أن نذكّر القوى العظمى بأن لا وجود لتوغلات محدودة ودول صغيرة تماما كما لا وجود لضحايا محدودين وحزن قليل جرّاء خسارة أحباء .
وفي سياق متصل حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن امن أن روسيا قد تعيد إحياء حقبة الانقسامات الأوروبية الخطيرة خلال الحرب الباردة بتهديدها أوكرانيا وحقها في اتخاذ قرارات سيادية.
وقال بلينكن خلال كلمة له في برلين قبل يوم من محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في سويسرا إن روسيا بطلبها عدم ضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) فإنها تنتهك مبدأ أن الدول يمكنها اتخاذ قراراتها بنفسها.
*تنسيق الحلفاء
وكان وزير الخارجية الأمريكي التقى في وقت سابق من الخميس في برلين نظيرته الألمانية أنالينا بربوك والفرنسي جو إيف لودريان فضلا عن وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية جيمس كليفرلي وذلك لمناقشة الجهود الدبلوماسية المشتركة لدرء شبح الحرب مع روسيا في ظل تقديرات غربية بأن موسكو على وشك غزو الجارة أوكرانيا.
وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الألمانية إن النقاشات مع الحلفاء الأوروبيين مستمرة سعيا لتكثيف الجهود الدبلوماسية بشأن الأزمة مع روسيا محذرا من أن أي غزو روسي لأراضي أوكرانيا سيتم الرد عليه بشكل قوي ومنسق.
وقال وزير الخارجية الفرنسي في تصريحات صحفية إن 100 ألف جندي روسي على الحدود الأوكرانية يعد مؤشرا على التوتر وتهديدا حقيقيا .
*التصريحات الروسية
بالمقابل دعت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الدول الغربية إلى التوقف عن المساهمة في عسكرة أوكرانيا واعتبرت التصريحات الأمريكية بشأن الغزو الروسي المزعوم لهذا البلد ضرورية لخلق خلفيات من أجل استفزاز روسيا عسكريا على نطاق أوسع .
وقالت الرئاسة الروسية إن التهديد الأمريكي بالعقوبات لا يساعد في خفض التوتر بأوروبا ويمكن أن يؤدي لزعزعة الاستقرار وأضاف الكرملين أنه لا يستبعد اتصالا بين الرئيسين بوتين وبايدن في المستقبل القريب ويرحب بمثل هذه المحادثة مؤكدا أن موسكو تنتظر ردا خطيا من واشنطن على المقترحات الأمنية الأسبوع المقبل.
ولفت الكرملين إلى أن تصريحات واشنطن بشأن عدم قبول أوكرانيا في الناتو على المدى القصير لا تعني أن هذا لن يحدث على المدى المتوسط.