لا زيادة في أسعار الحليب المدعم

الأحد, 23 يناير 2022


وزير الفلاحة: سيقى يُباع بـ25 ديناراً
لا زيادة في أسعار الحليب المدعم


أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني أمس الأحد بالجزائر العاصمة ان اسعار الحليب المدعم لن تعرف اي زيادة.
وفي تصريح له عبر أمواج القناة الثالثة للاذاعة الجزائرية صرح السيد هني قائلا: اعلن ذلك بصفة رسمية لن تكون هناك اي زيادة في اسعار حليب الاكياس المدعم وسيبقى 25 دج .
وجاء هذا التصريح بضعة اسابيع بعد دخول قانون المالية لسنة 2022 حيز التنفيذ والذي ينص على استحداث جهاز وطني للتعويض لفائدة العائلات المؤهلة.
وابتداء من سنة 2022 ستمر سياسة الدعم الاجتماعي من الدعم العام إلى الدعم المستهدف الموجه لفائدة العائلات المحتاجة وهذا من خلال برنامج التحويل النقدي المباشر.
وأضاف الوزير أن الأمر يتعلق بسياسة عامة وسنعرف المزيد مستقبلا (...) نحن نتحدث عن دعم مستهدف يخص العائلات المحتاجة لكن في الوقت الراهن رفع سعر الحليب المدعم غير وارد وسيبقى 25 دج للكيس .
وبخصوص تطوير شعبة الحليب شدد الوزير على تعزيز حضائر الماشية بالابقار الحلوب وهذا من خلال استيراد هذا النوع من الابقار.
وأوضح السيد هني ان عملية استيراد هذه الابقار الموجهة لانتاج الحليب قد تمت اعادة بعثها خلال الشهر الجاري داعيا إلى الاحترام الصارم للتدابير المتضمنة في دفتر الشروط الجديد الذي يخص هذه العمليات.
وفي هذا الصدد ذكر الوزير ان نحر الابقار الحلوب التي لا يزيد سنها عن 7 سنوات ممنوع منعا باتا وانه قد تم اعطاء توجيهات صارمة لاحترام هذا الترتيب.
ويتعلق الأمر بمراقبة الحيوانات المستوردة على مستوى مراكز العزل حيث سيتم تطعيمها ضد مرض الحمى القلاعية وكذا الأماكن التي تربى بها هذه المواشي التي ستخضع للمراقبة من طرف المصالح البيطرية منطقة بمنطقة .
من جهة اخرى سيخضع المستوردون للالتزام الخاص بتأمين مواشيهم مما سيشمل أيضا خبرة شركات التأمين في مجال المتابعة.
وسيتم تحديد عدد العجول الحامل المخصصة لانتاج الحليب والتي سيتعين استيرادها وفقا لطلب المتعاملين الخواص. وحسب الوزير فإن هذا العدد قد يرتفع على الأقل إلى 20000 رأس سنويا إذا كانت الأمور على ما يرام .
وفيما يتعلق بالعلاوات الخاصة بجمع الحليب أكد السيد هني أنها حاليا قيد الدراسة على مستوى دائرته الوزارية من اجل زيادة محتملة علما انها تقدر حاليا بـ12 دج للمنتج و4 دج للقائم على جمعها و5 دج للمحول.
اما فيما يتعلق بالضغط الذي يشهده الحليب المعبأ الذي يتم انتاجه بالمسحوق المستورد أوضح الوزير أن السوق تشهد انتعاشا عقب تحرير رخص الاستيراد ابتداء من 22 ديسمبر الماضي.
كما أشار السيد هني إلى أن الديوان الوطني المهني للحليب ومشتقاته يستورد سنويا بمفرده حوالي 180000 طن من مسحوق الحليب قصد تلبية حاجيات السوق.