تتويج مصري ـ إيراني في مهرجان إمدغاسن

الاثنين, 16 مايو 2022


طبعته الثانية اختتمت ليلة الأحد إلى الإثنين
تتويج مصري ـ إيراني في مهرجان إمدغاسن


توج توك توك للمخرج محمد خيضر من مصر و كانيبال أو آكل لحم البشر للمخرج رامين سماني من إيران مناصفة بجائزة أحسن فيلم سينمائي قصير لمهرجان إمدغاسن السينمائي للفيلم القصير الذي أسدل الستار على طبعته الثانية ليلة الأحد إلى الإثنين بمسرح باتنة الجهوي الدكتور صالح لمباركية وسط حضور لافت للجمهور.
 ويحكي الفيلمان القصيران المتوجان من بين 29 فيلما قصيرا مشاركا في التظاهرة قصتين اجتماعيتين حيث عالج الأول المعاناة اليومية لسائق توك توك أو مركبة نقل صغيرة فيما عالج الثاني الصراع من أجل البقاء في عالم يفتقد إلى المبادئ الإنسانية ويمجد المال.
وقد انتزع هذان الفيلمان أيضا جائزتي أحسن دور نسائي للفنانة إلهام وجدي توك توك وأحسن دور رجالي للممثل بهزاد دوراني في فيلم كانيبال .
 وعادت جائزة أحسن إخراج للمخرج محمود أحمد من فلسطين عن فيلم عود ثقاب (ماتشستيك) فيما اقتسم جائزة أحسن سيناريو مناصفة آمال لبليدي من الجزائر عن فيلم شبشاق ماريكان ويوري سيسويف من روسيا عن فيلم الفائز والذي توج أيضا بجائزة أحسن تصوير.
 ومنحت جائزة أحسن مونتاج وتركيب سينمائي لستيلا ميث كيير عن الفيلم القصير بخير شكرا وأنت فيما نال جائزة لجنة التحكيم المخرج السوري ميار النوري عن فيلمه القصير المعركة الأخيرة .
 وجرت السهرة الختامية لهذه التظاهرة التي أشرف عليها والي باتنة توفيق مزهود بحضور الفنانين ضيوف عاصمة الأوراس في أجواء بهيجة.
 وشارك في مهرجان إمدغاسن السينمائي للفيلم القصير في طبعته الثانية التي أشرفت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي على افتتاحه 29 فيلما من 24 دولة من بينهم 3 أفلام من الجزائر وحضره الفنان المصري أحمد بدير وعباس النوري ونزار أبو حجر من سوريا إلى جانب نخبة من الفنانين الجزائريين على غرار بيونة ومليكة بلباي وجعفر قاسم.
 وتخلل هذه التظاهرة التي انطلقت في 10 ماي الجاري بالمسرح الجهوي الدكتور صالح لمباركية بباتنة دورات تكوينية في مجال السينما لفائدة شباب وطلبة وعرض أفلام خارج المنافسة للكبار بدار الثقافة محمد العيد آل خليفة بباتنة وعروض موجهة للصغار ببعض بلديات الولاية بمساهمة من المركز الوطني للسينما والسمعي البصري.
ونظمت لفائدة المشاركين في المهرجان وضيوف عاصمة الأوراس جولات سياحية إلى أهم المواقع الأثرية والتاريخية بالولاية منها تيمقاد وضريح إمدغاسن النوميدي الملكي وكذا شرفات غوفيي حيث أبدوا في تصريحات للصحافة إعجابهم بجمالها الخلاب وعراقتها.
وقد جدد محافظ المهرجان عصام تعشيت تأكيده على أهمية هذه التظاهرة في بعث النشاط السينمائي محليا ووطنيا والمساهمة في إنعاش الحياة الثقافية.