مشروع أرضية جزائرية-كندية لصناعة الطائرات

الثلاثاء, 17 مايو 2022


مكافحة حرائق الغابات: 
مشروع أرضية جزائرية-كندية لصناعة الطائرات


أكد رئيس مجلس التنمية كندا-الجزائر غاني قلي يوم الاثنين بالجزائر العاصمة أن مشروع أرضية جزائرية كندية لصناعة الطائرات المختصة في مكافحة حرائق الغابات يوجد قيد المناقشة.
 وأوضح السيد قلي خلال تدخله بمناسبة تنظيم الملتقى الأول الجزائري-الكندي حول مكافحة حرائق الغابات بوسائل جوية من تنظيم مجلس التنمية كندا-الجزائر وتحت اشراف وزارة الفلاحة والتنمية الريفية أن المجلس الذي يترأسه يطمح إلى مرافقة الجزائر للحصول على ارضية لصناعة الطائرات عبر شراكات مع متعاملين كنديين .
وأكد في هذا الخصوص أن المشاورات التي ستجري بمناسبة هذا الملتقى يمكن أن تفضي على المدى المتوسط إلى انشاء أرضية جزائرية كندية في مجال صناعة الطائرات.
كما أشار إلى أن مثل هذا المشروع يتطلب عدة سنوات للتجسيد مضيفا أن الشراكة في هذا المجال جد متنوعة حيث بالامكان أن تبدا عبر التخصص في مكافحة حرائق الغابات لتتبعها تدريجيا احتياجات اخرى على غرار الطيران المدني والعسكري.
وستتضمن هذه الأرضية مدرسة لمهن الطيران وكذا حاضنة/مسرع في مجال الصناعة الفضائية الجوية من أجل مرافقة المتدخلين الجزائريين في مكافحة حرائق الغابات عبر الجو حسب المعايير الدولية مع تفضيل تطوير خبرة جزائرية على المديين المتوسط والطويل.
كما سيسهم المشروع -حسب ذات المتدخل- في توفير مناصب شغل وكذا نقل التكنولوجيا والمهارات من الطرف الكندي مشيرا إلى العمل على تمكين الجزائر من أن تصبح رائدة في منطقتي المغرب العربي والمتوسط في مكافحة حرائق الغابات وكذا امكانية مساعدة بلدان اخرى.
من جانبه ذكر سفير كندا بالجزائر ميشال ريان كالن بأنّ التغيرات المناخية اصبحت تحديا عالميا مضيفا ان الشراكة بين الجزائر وكندا في مجال مكافحة الحرائق تكتسي أهمية جوهرية وتجسد علاقة رابح لرابح بين البلدين.