مئات التلاميذ الجزائريين يشتركون في كونغورو الرياضيات

الأحد, 29 مايو 2022

عبر العديد من ولايات القطر الوطني
مئات التلاميذ الجزائريين يشتركون في كونغورو الرياضيات

نظمت الجمعية الجزائرية لترقية تدريس الرياضيات وتكنولوجيا الإعلام يوم السبت 28 ماي2022 مسابقة كونغورو 2022 للرياضيات في طبعتها الثانية عبر العديد من ولايات القطر الوطني وهي تظاهرة علمية حظيت بإقبال المئات من التلاميذ وذلك في إطار تطوير الرياضيات في الجزائر.
وكان قصر الثقافة مفدي زكرياء مسرحا لإجراء هذه المسابقة بولاية الجزائر العاصمة أين شهدت المسابقة مساهمة كل من جمعية ألفا أوميغا للشباب المتميز Alpha Omega والشبكة العالمية للعلماء الجزائريين INAS في تنظيم هاته العملية.
شارك في هذه المسابقة حوالي 703 متنافس وما يقارب 180 متسابق بولاية الجزائر العاصمة ينتسبون إلى الأطوار التعليمية الثلاثة: إبتدائي متوسط ثانوي . وقد لاقت هذه المسابقة الرياضياتية إستحسانا كبيرا من طرف المشاركين فيها.
وكان هدف المسابقة إتاحة الفرصة للتلاميذ لخوض غمار هذا النوع من المسابقات الرياضياتية والتي تهدف إلى تقريب التلميذ إلى هذه المادة الهامة.
ومن المقرر أن يتم الإعلان عن نتائج المسابقة بعد حوالي أسبوع من اجتيازها على أن يتم تكريم الثلاثة الأوائل من كل طور على المستويين الولائي والوطني.
للإشارة تُعد مسابقة كونغورو الرياضيات من أكبر المسابقات التي تقام في أكثر من 70 دولة حول العالم لقرابة 6 ملايين طالب تستهدف المسابقة الطلبة من الصف الثالث الإبتدائي إلى الثالث ثانوي.
وقد بدأت المسابقة عام 1980 في أستراليا على يد مدرس الرياضيات بيتر هالرون وقد نجحت نجاحا هائلا كمسابقة وطنية على مستوى أستراليا. ثم انتقلت الفكرة إلى فرنسا في العام 1991 وسجل في نسختها الأولى ما يقارب من 120 ألف طالب وطالبة. 
وعلى إثر هذا النجاح شاركت 21 دولة أوروبية في المسابقة وتم اقتراح إنشاء منظمة كونغورو بلا حدود Kangaroo Without Borders .
وفي العام 1995 تم تسجيل رسميا في باريس وانتخاب المجلس واعتماد النظام الأساسي قانونيا. هذا وقد ازداد عدد الدول التي انضمت إلى المسابقة لتشمل دولا في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية ويشارك الآن في المسابقة ملايين الطلبة والتلاميذ على مستوى العالم.


* بشرى قندوز