196 مؤسسة تنتج محليا الأدوية والمستلزمات الطبية

الثلاثاء, 28 يونيو 2022


وزير الصناعة الصيدلانية: 
196 مؤسسة تنتج محليا الأدوية والمستلزمات الطبية


 أكد وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد أمس الثلاثاء بالجزائر أن النسيج الوطني لإنتاج الأدوية والمستلزمات الطبية توسع في السنوات الأخيرة ليشمل حاليا 196 مؤسسة.
وأوضح السيد بن باحمد في كلمة ألقاها خلال ندوة وطنية حول السيادة الصحية والسيادة الصيدلانية بمناسبة الذكرى الستين للاستقلال أن الجزائر تمتلك اليوم نسيجا صناعيا صيدلانيا معتبرا بطاقات إنتاجية جد عالية تحقق تغطية حوالي ثلاث أرباع حاجيات السوق الوطنية من حيث عدد الأدوية المسجلة في المدونة الوطنية للمواد الصيدلانية.
واعتبر الوزير في هذا السياق بأنّ البلاد تمكن في هذا المجال من تحقيق نقلة وتسجيل مكاسب نوعية من شأنها تعزيز السيادة والأمن الصحيين.
وأضاف أن دائرته الوازرية تعمل على الايفاء بالتزاماتها المتعلقة بجعل 2022 سنة للانطلاق في انتاج الأدوية المضادة لأمراض السرطان لافتا في هذا الإطار إلى تدشين وحدتين جديدتين خلال هذا الاسبوع بالإضافة إلى خمس وحدات أخرى ستدخل حيز الخدمة خلال الأشهر القليلة القادمة.
أما فيما يخص انتاج الأنسولين أعلن الوزير أنه سيتم خلال الأيام المقبلة تدشين أول وحدة وطنية للإنتاج وهذا ما يعتبر إنجازا فريدا من نوعه وفخرا لنا يسمح بالتخلص التدريجي من التبعية للوبيات الاستيراد .
من جهة أخرى اعتبر السيد بن باحمد أن الجزائر وصلت حاليا إلى مرحلة من مراحل تطور الصناعة الصيدلانية تجعلها تطمح إلى نيل حصص جد مهمة في سوق الأدوية على النطاق القاري.
ويسعى القطاع لتحقيق برنامج تقديري للتصدير يصل إلى 50 مليون دولار خلال سنة 2022 حسب الوزير
علاوة عن ذلك تم تنصيب لجنة الخبراء متعددي التخصصات مكلفة بإبداء الرأي في قائمة الأدوية الأساسية وذلك لأول مرة في تاريخ الجزائر المستقلة .
وستشكل هذه اللجنة مرجعا وطنيا فيما يخص وفرة الأدوية واليقظة الاستراتيجية المتعلقة بها كما ستساهم في تحسين نوعية العلاجات وترشيد النفقات الصيدلانية إضافة إلى مساهمتها في تطوير وتوجيه الصناعة الصيدلانية الوطنية حسب شروح السيد بن باحمد.