إنجلترا تتجاوز فرنسا في سباق الأعلى قيمة

الاثنين, 01 أغسطس 2022


بورصة المونديال..
إنجلترا تتجاوز فرنسا في سباق الأعلى قيمة


تتباين القيمة السوقية لمنتخبات كأس العالم قطر 2022 من فريق إلى آخر لكن تبقى أوروبا مهيمنة مع منافسة من البرازيل والأرجنتين.
32 منتخبا ستخوض النهائيات في الشتاء المقبل ويمكن تكهن أرقام تقريبية للقيمة السوقية وفقا لأداء اللاعبين حاليا والتشكيلات الأخيرة التي خاضت الوديات الأخيرة.
ووفقا لإحصاءات ترانسفير ماركت يمكن الخروج بأرقام تقريبية ليست دقيقة إلى حد كبير بالنظر إلى اعتماد الموقع على آخر تشكيلة لكل منتخب.
وتظلم طريقة حساب القيمة السوقية العديد من المنتخبات مثل الساموراي الياباني الذي قدر الموقع قيمته الإجمالية بـ23.35 مليون يورو نظرا لعدم إدراج لاعبين مهمين في قائمته مثل تاكومي مينامينو وتاكيهيرو تومياسو.
ويعتبر المنتخب الإنجليزي الأعلى قيمة بـ1.29 مليار يورو وهو أمر ليس بالغريب إذا ما علمنا بأن قيمة اللاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز ترتفع كثيرا مقارنة بالمسابقات الأوروبية الأخرى.
وفي المركز الثاني يحل المنتخب الفرنسي بقيمة سوقية تبلغ 1.06 مليار يورو ووحده كيليان مبابي تقدر قيمته بـ150 مليون يورو.
أما المنتخب البرازيلي فيأتي في المركز الثالث بقيمة 1.01 مليار يورو ويقترب نجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور من إتمام عشر هذا المبلغ حيث قدر الموقع قيمته بـ100 مليون يورو.
هناك منتخبات أخرى لا تتوفر لها إحصاءات دقيقة مثل بلجيكا الذي قدر ترانسفير ماركت قيمته بـ339 مليون يورو فقط مع غياب كيفن دي بروين وروميلو لوكاكو عن قائمته في وقت يتصدر يوري تيليمانز لاعبيه بـ55 مليون يورو.
وعلى صعيد المنتخبات العربية يتصدر المغرب بقيمة سوقية 237.93 مليون يورو وما ساعده في الوصول إلى هذا الرقم هو نجم باريس سان جيرمان أشرف حكيمي الذي تقدر قيمته بـ65 مليون يورو.
ويعد المنتخب الكوستاريكي الأقل قيمة سوقية في مونديال 2022 حيث يقدره ترانسفير ماركت بـ18.15 مليون يورو فقط 8 ملايين منها بفضل حارس مرمى باريس سان جيرمان كيلور نافاس.