خطر وقوع كارثة في محطة زابوريجيا يزداد كل يوم

الاثنين, 15 أغسطس 2022

مسؤول أوكراني يطلق صافرة التحذير للعالم: 
خطر وقوع كارثة في محطة زابوريجيا يزداد كل يوم
أعلن دميترو أورلوف رئيس بلدية إنرغودار الأوكرانية حيث تقع محطة زابوريجيا النووية أن خطر وقوع كارثة في المحطة يزداد كل يوم وسط استمرار تبادل الاتهامات بالتصعيد بين كييف وموسكو.
وقال أورلوف في تصريح صحفي: ما يحصل هناك يعد إرهابا نوويا صريحا وقد ينتهي بشكل لا يمكن التنبؤ به في أي لحظة.. يزداد الخطر كل يوم بحسب ما نقلت شبكة يورو نيوز الأوروبية.
وأعلنت أوكرانيا أن القوّات الروسية التي عبرت نهر دنيبر في مدينة خيرسون التي سيطرت عليها في جنوبي أوكرانيا قد تبقى عالقة في المنطقة بعد قصف كلّ جسورها.
وقالت مجموعة انيرغو-اتوم الأوكرانية المشغّلة لمحطة زابوريجيا على تلغرام قلصوا من تواجدكم في شوارع انيرغودار. تلقينا معلومات تتحدث عن استفزازات جديدة من قبل المحتل الروسي .

وأضافت المجموعة حسب شهادات السكان تجدد القصف باتجاه محطة زابوريجيا النووية مشيرة إلى أن الفاصل الزمني بين اطلاق الضربات ووصولها هو بين ثلاث وخمس ثوان .
والخميس حملت الولايات المتحدة روسيا مسؤولية وقوع أي حادث نووي في المحطة الواقعة جنوب شرقي أوكرانيا.
وفي 4 مارس الماضي فرضت روسيا سيطرتها على زابوريجيا أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا ويشهد محيطها هجمات جوية تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بشأنها.
وتوفر المحطة التي تضم 6 مفاعلات نووية نحو 20 في المئة من إجمالي الكهرباء بأوكرانيا وتبلغ طاقتها الإنتاجية حوالي 5700 ميغاواط / ساعة.