تاريخ المشاركة الجزائرية في الألعاب الأولمبية في كتاب

الاثنين, 15 أغسطس 2022


للكاتب الصحفي فضيل أحفيّظ
تاريخ المشاركة الجزائرية في الألعاب الأولمبية في كتاب


صدر مؤخرا بالجزائر كتاب جديد باللغة العربية حول المشاركة الجزائرية في مختلف دورات الألعاب الأولمبية حسب ما أوضحه مؤلفه فضيل أحفيّظ أحد قدماء الصحفيين الرياضيين الجزائريين.
ويتضمن الكتاب الصادر بعنوان الجزائر في الألعاب الأولمبية... من طوكيو إلى ريو 206 صفحة مقسمة على خمسة محاور حيث يعيد كاتبه تسطير مغامرة الرياضة الجزائرية في الأولمبياد بتفاصيلها الدقيقة في مختلف الدورات من طبعة طوكيو (1964) إلى نسخة ريو (2016).
ويتضمن الكتاب الصادر عن دار النشر ميريا عمل بحث دقيق في الأرشيف والذي يشكل تنويرا تاريخيا لميلاد اللجنة الأ ولمبية والرياضية الجزائرية بتقديم لمحة عن الراحل الدكتور محند أمقران عميروش العضو المؤسس للهيئة الأولمبية ومشاركة الجزائر في الألعاب ا|لأولمبية منذ طوكيو-1964 في اليابان إلى ريو-2016 بالبرازيل.
وأخذ مشوار الأربعة عشر متوجا جزائريا بالميداليات عبر كل الدورات الأولمبية حيزا هاما في هذا الإصدار عبر حوارات حصرية حيث يروي كل منهم مغامرته ومشواره الرياضي إلى غاية لحظة التتويج الأولمبي بعد طريق شاقة وطول معاناة.
وقدم مؤلف الكتاب بورتري لكل المتوجين من الأبطال 14 مع التذكير كذلك بنتائج كل الرياضيين الذين شاركوا في 19 نوعا من الرياضات منذ أول حضور جزائري في المحفل العالمي الكبير عام 1964 والتي صاحبتها جداول وأرقام وتواريخ لتنوير القراء.
 صاحب هذا الكتاب وهو صحافي سابق في الاسبوعية الرياضية المنتخب يسرد في مؤلفه: الجزائر في الأولمبياد.. من طوكيو إلى ريو هو ثمرة عمل بحث طويل. والذي يعد مرجعا حاولت من خلاله التعريف بإنجازات الرياضة الجزائرية في الألعاب الأولمبية العصرية وتمكين القراء من الاطلاع على الاوقات الخالدة للأبطال الأولمبيين الذين تمكنوا من التموقع مع الأسماء الكبيرة للرياضة العالمية مضيفا بأنّ النسخة الفرنسية هي قيد الإنجاز .
وحتى مشاركة الجزائر في الألعاب الأولمبية الشتوية أخذت هي أيضا حيزا في هذا الإصدار والتي شاركت في ثلاث دورات منها.