عار عليك يا الريسوني..

الاثنين, 15 أغسطس 2022



غضب جزائري واسع على تصريحاته الاستفزازية:
عار عليك يا الريسوني..


أحدثت التصريحات الاستفزازية اللامسؤولة لرئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين المغربي أحمد الريسوني غضبا جزائريا واسعا على الصعيد الشعبي والسياسي وبينما انبرى نشطاء على مواقع التواصل للرد عليه معتبرين تصريحاته عاراً وأمرا غير مقبول لم تتردد بعض الأحزاب في إصدار بيانات غاضبة للتعبير عن موقف قوي ضده.
وكان الريسوني قد تطاول على الجزائر خاصة حين دعا لما أسماه بالجهاد بولاية تندوف التي تعتبر ولاية جزائرية بالإضافة إلى عدم اعترافه بسيادة دولة موريتانيا وعدم اعترافه بشرعية الصحراء الغربية المحتلة.
في هذا الإطار ردّت حركة مجتمع السلم على تطاول الريسوني ببيان شديد اللهجة جاء فيه:
تابعت حركة مجتمع السلم بكل استغراب ودهشة الخرجة الإعلامية للدكتور أحمد الريسوني والذي يشغل منصب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والتي تحدث فيها عن استعداد الشعب والعلماء والدعاة في المغرب للجهاد بالمال والنفس و الزحف بالملايين إلى تندوف الجزائرية كما تطاول فيها أيضا على دولة بأكملها وهي موريتانيا ولذلك فإن الحركة تسجل ما يلي:


– إن هذه السقطة الخطيرة والمدوية من عالم من علماء المسلمين يفترض فيه الاحتكام إلى الموازين الشرعية والقيم الإسلامية لا أن يدعو إلى الفتنة والاقتتال بين المسلمين وفق ما سماه الجهاد بالمال والنفس .
– يتحمل الريسوني مسؤولية تبعات تصريحه هذا ضمن الظروف الدولية والإقليمية المتوترة التي لا تتحمل مثل هذه الخرجات التي تلهب نيران الفتنة.
– كان الأولى بالريسوني أن يدعو إلى مسيرات حاشدة في مختلف مدن المغرب ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني وكسر التحالف الاستراتيجي بين بلاده وهذا الكيان المحتل لفلسطين لا سيما وأن حزبه هو أحد عرابي هذا التطبيع وكان أمينه العام هو الموقع عليه رسميا.
– بدل الدعوة إلى الفتنة وإلى سفك الدماء بين المسلمين كان الأولى له أن يدعو إلى الجهاد بالمال والنفس من أجل تحرير سبتة ومليلة المغربيتين.
– وفي الوقت الذي يجهر فيه الريسوني بعدوانه اللفظي على موريتانيا الشقيقة فيؤكد بأن المغرب اعترفت بالحدود بين البلدين المغربي والموريتاني يجهل (أو يتجاهل) أن حدود الجزائر البرية مع المملكة المغربية الشقيقة تم ترسيمها بشكل نهائي بموجب اتفاقية ثنائية وقع عليها الجانبان بتاريخ 15 جوان 1972م وتمَّ التصديق عليها من مجلس النواب المغربي وتمَّ تبادل وثائق التصديق بين وزيري خارحية البلدين يوم 14 ماي 1989م.
– إن حالة الإفلاس التي وصلت إليها بعض النخب المغربية ومنها بعض النخب الإسلامية لهي مؤشر خطير على سلامة واستقرار المنطقة والتي تطورت من خلال تصريح الريسوني بعد أن جعلوا المغرب منصة يستعملها الصهاينة لتهديد الجزائر إلى التصريح الواضح بالأطماع التوسعية على سيادة الدولة الجزائرية ووحدة ترابها.
إننا ندعو علماء الأمة إلى التبرؤ من هذا الموقف الخطير والذي سيحدث فتنة بين الدول والشعوب كما نعلن تحفظنا على الشخص بعينه في استغلال منصبه في الهيئة العلمائية العالمية التي يترأسها والتي يبدو أنه سيحوِّلها إلى ساحة للفتنة والاحتراب بين المسلمين كما ندعو الشعب المغربي الشقيق إلى رفض ممارسات الفتنة هذه والتعاون من أجل وحدة المغرب العربي ومستقبله المشرق بأيدي أبنائه الأسياد الأحرار.
من جهته ردّ رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة على الريسوني وقال في بيان صادر باسم الحركة إن الخطاب المتعالي والأسلوب الاستهتاري المثير وغير المسؤول من المغربي الريسوني قد تطاول على سيادة الدول وكرامة شعوبها.
وذكر رئيس حركة البناء أن ترؤس الريسوني لهيئة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يضرب بمصداقيتها داعيا العلماء إبعاد عن مؤسستهم هكذا شخصيات التي لا تقدر معنى الكلمة ومسؤوليتها في إثارة الفتن.
ودعا بن قرينة علماء الجزائر المنتمين للاتحاد أن تكون لهم مواقف بمستوى خطورة تصريحات هذا الشخص قائلا: الاعتداء المتكرر من رموز مغربيين على السيادة والوحدة الترابية للجزائر هو متنوع ومتكرر بشكله الرسمي وبشكله العلمائي .
س. إبراهيم