الجزائريون يُحطّمون الأرقام القياسية في استهلاك الكهرباء

الاثنين, 15 أغسطس 2022

بالتزامن مع موجة الحرّ الشديد..
الجزائريون يُحطّمون الأرقام القياسية في استهلاك الكهرباء

تمّ يوم الأحد تسجيل ذروة في استهلاك الطاقة الكهربائية على مستوى الشبكة الوطنية برقم قياسي يفوق 16 ألف ميغاواط حسب ما أفاد به بيان لمجمع سونلغاز ويبدو واضحا أن الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة هذه الصائفة عبر الوطن قد تسبب في استعمال مكثف للطاقة الكهربائية على نحو يشير إلى إمكانية مواصلة تحطيم الأرقام القياسية وسط دعوات للاستعمال العقلاني والآمن للطاقة الكهربائية.
وجاء في البيان نظرا لموجة الحر التي تشهدها البلاد منذ عدة أيام تم تسجيل من طرف مسير المنظومة الكهربائية رقم قياسي جديد في استهلاك الطاقة الكهربائية يوم 14 أوت 2022 على الساعة 15.00 زوالا والمقدر بـ16.822 ميغاواط .
في تصريح صحفي أفاد الناطق الرسمي لمجمع سونلغاز خليل هدنة أن مصالح الشركة سجلت استهلاك تاريخي وكبير يعتبر ذروة تاريخية من حيث استهلاك الكهرباء في الجزائر.
وأوضح المسؤول أن الجانب الايجابي في هذه الزيادة يتمثل في تمكن مصالح سونلغاز من تسيير مرحلة الذروة بصفة عادية دون تسجيل أي تذبذب في تزويد المواطنين بالكهرباء سواءً في مرحلة التوليد أو النقل أو التوزيع أو على مستوى عمل الشبكات والمعدات .
وتم تسيير المرحلة بنجاح حسب السيد هدنة رغم درجة الحرارة العالية التي ميّزت نهار الأحد والحرائق التي اندلعت في عدة مناطق من الوطن .
وتابع السيد هدنة يقول: يعد انجاز تاريخي لسونلغاز بكل عمالها الذين تمكنوا من التحكم الناجع والأمثل في كل المعدات الخاصة بتزويد المواطن وهو ما يندرج في إطار شعارنا: صائفة هادئة وتحكم مهني في كل عمليات توزيع الكهرباء .
من جهة أخرى أكد أن التموين بالطاقة الكهربائية متحكم فيه مع ضمان برنامج التصدير نحو تونس والذي يقدر بأكثر من 500 ميغاواط وهو ما يعد نجاحا لسونلغاز وكل طاقمها البشري أيضا .


مديرية توزيع الكهرباء بالبليدة تدعو للاستعمال العقلاني والآمن 
أفادت مديرية توزيع الكهرباء والغاز لولاية البليدة أنه استجابة لتغطية طلبات الزبائن في التموين بالطاقة الكهربائية والغازية منذ بداية سنة 2022 قامت بربط 12099 زبون عادي جديد بالطاقة الكهربائية فيما تم ربط 7245 زبون عادي جديد بالطاقة الغازية. وفي نفس السياق وفي إطار تحسين نوعية واستمرارية الخدمة فيما يخص التموين بالكهرباء لا سيما خلال فترة الصيف الذي يشهد ارتفاع في معدل استهلاك الطاقة الكهربائية بحيث تشتمل شبكة توزيع الكهرباء على 4979 محول كهربائي 135 منطلق كهربائي و2672 416 كلم من الخطوط الكهربائية ذات التوتر المتوسط. 
بالموازاة مع عمليات الربط المختلفة التي قامت بها مديرية توزيع الكهرباء والغاز لولاية البليدة منذ مطلع سنة 2022 ومخطط تقوية وصيانة الشبكة الكهربائية وفي إطار المخطط الجواري والتوعوي أطلقت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالبليدة الحملة التحسيسية من أجل استهلاك عقلاني وآمن للطاقة من خلال تنظيم عدة فعاليات في هذا الصدد على غرارالأبواب المفتوحة الدورية على مستوى الوكالات التجارية الـ11 والتي شرع فيها يوم 28 جويلية وهذا بالتزامن مع الذكرى الـ53 لتأسيس سونلغاز التنسيق مع مديرية الشؤون الدينية من أجل توعية المواطنين بأهمية الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية من خلال منابر المساجد وخصوصا خطبة الجمعة والحصص التوعوية على مستوى المؤسسات التعليمية والثقافية والقرآنية من أجل إبراز والتحسيس بأهمية هاتين الطاقتين في الحياة اليومية للمواطن وكذا الدور الذي يمكن أن يلعبه الفرد في استهلاك واعي ورشيد والحصص والومضات الإذاعية.
يشار إلى أن هذه الحملة التحسيسية التي ترتكز على سلوكيات بسيطة لكن تأثيرها كبير على ميزانية الزبون وتوازن الشبكة الكهربائية خاصة خلال الذروة يذكر منها على سبيل المثال لا الحصر إطفاء النور عند مغادرة الغرفة استعمال مصابيح اقتصادية والتي يصل استهلاكها في بعض الاحيان ربع استهلاك المصابيح العادية وكذا وضع المكيف على درجة حرارة معتدلة أي ما يقارب 25° والذي يعتبر سلوكا اقتصاديا وصحيا بحسب المصدر.


ب. حنان