رسمياً.. الإنجليزية في الثالثة ابتدائي

الثلاثاء, 16 أغسطس 2022


وزارة التربية تنشر المدوّنة الرسمية للأدوات المدرسية 
رسمياً.. الإنجليزية في الثالثة ابتدائي


نشرت وزارة التربية الوطنية المدونة الرسمية للأدوات المدرسية للسنة الدراسية 2023/2022 بالنسبة للمراحل التعليمية الثلاث سعيا منها لترشيد اقتناء المستلزمات المدرسية وتجسيد الإجراءات المتعلقة بتخفيف المحفظة المدرسية حسب ما أورده أمس الثلاثاء بيان للوزارة وهو البيان الذي لوحظ من خلاله إدراج اللغة الإنجليزية لأول مرة في السنة الثالثة ابتدائي. 
وأوضح البيان أن في أطار الدخول المدرسي 2023/2022 وسعيا إلى ترشيد اقتناء المستلزمات المدرسية وتجسيد الإجراءات المتعلقة بتخفيف المحفظة المدرسية فإنّ مدونة الادوات المدرسية للمراحل التعليمية الثلاث جاءت طبقا لمقتضيات البرامج التعليمية الخاصة بكل مستوى تعليمي وبكل شعبة بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي مع الأخذ بعين الاعتبار البعدين البيداغوجي والإجتماعي من جهة والبعد الصحي للوقاية والحد من الأضرار التي قد تؤثر على صحة التلاميذ من جهة أخرى . 
وقد تم اعداد هذه المدونة ـ يضيف البيان ـ والتي تمثل الحد اللازم الذي يجب اعتماده بغية عقلنة استغلال الأدوات المدرسية لا سيما منها الكراريس التي يبقى جزء كبير منها غير مستغل في نهاية السنة الدراسية بالإضافة إلى ترشيد اقتناء المستلزمات المدرسية والتقليص من تكلفة هذه الأدوات . 
فبالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي الملاحظ أن أدوات السنة الاولى والثانية ابتدائي نفسها وتشمل كراسان (2) 64 صفحة الأول للقسم والاختبارات والثاني للمحاولة إلى جانب كراس الرسم وأدوات أخرى في حين شملت قائمة أدوات السنة الثالثة ابتدائي التي سيتم بها إدراج بها مادة اللغة الإنجليزية لأول مرة فسيحتاج تلاميذ هذا المستوى لـ6 كراريس 64 صفحة إلى جانب كراسان (2) 48 صفحة للغة الانجليزية ( كراس القسم والاختبارات وكراس النشاطات) و3 كراريس (أعمال تطبيقية) وادوات اخرى مرافقة. 
أما بالنسبة للسنتين الرابعة والخامسة ابتدائي فيحتاج تلاميذ هذين الصفين إلى 8 كراريس 64 ص و3 كراريس ( اعمال تطبيقية) والرسم والمحفوظات إلى جانب أدوات الكتابة وأخرى للتغليف. 
أما بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط فتشمل قائمة الكراريس مختلف الاحجام إلى جانب لوازم أخرى في حين شملت قائمة الادوات المدرسية للطور الثانوي العام والتكنولوجي قائمة وفق الاختصاص والشعبة. 
وأدرجت هذه المدونة لأول مرة أدوات مدرسية لشعبة فنون في السنة الثانية ثانوي العام والتكنولوجي حيث يدرس التلاميذ إلى جانب المواد المعتادة (رياضيات وعلوم فيزيائية وعلوم الطبيعة والحياة واللغات والتربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا ) المادة الفنية التي تكون وفق الاختيار.


بلعابد يُشدّد على ضرورة التحضير الجيد لإنجاح الدخول المدرسي الجديد 
شدد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد يوم الاثنين على ضرورة التحضير الجيد لإنجاح الدخول المدرسي المقبل 2022-2023 من خلال متابعة كافة العمليات المرتبطة به حسب ما أفاد به بيان للوزارة.
وأوضح بيان للوزارة أن السيد بلعابد وخلال ترأسه عبر تقنية التحاضر المرئي أشغال ندوة وطنية حضرها إطارات من الإدارة المركزية ومديرو التربية والأمناء العامون ورؤساء المصالح لمديريات التربية أكد أن الدخول المدرسي القادم سيكون مميزا ويشهد فيه قطاع التربية مستجدات هامة تستلزم من الجميع التحضير الجيد والحضور الميداني وزيادة اليقظة .
وأمر في هذا السياق الإطارات المكلفين بمتابعة وتنفيذ مخرجات الندوة الوطنية التي تم عقدها يومي 12 و13 جويلية المنصرم بمواصلة متابعة العمليات التي كلفوا بها.
وشدد بهذا الخصوص على ضرورة التحضير والتخطيط الجيد للدخول المدرسي 2022-2023 من خلال التأكد من مطابقة الهياكل الجديدة لكل المعايير قبل استلامها خاصة وأن اللجنة الوزارية لإنشاء المؤسسات التعليمية ستنعقد في دورتها الاستثنائية من 24 أوت إلى 6 سبتمبر 2022 وكذا مباشرة عمليات الترميم على مستوى المؤسسات التي تحتاج لذلك.
وفيما تعلق بإدراج اللغة الإنجليزية في التعليم الابتدائي جدد الوزير التأكيد على الجاهزية التامة للقطاع للتكفل بهذا الملف انطلاقا من الدخول المدرسي القادم في كل جوانبه وهذا تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.
وفيما تعلق بتخفيف وزن المحفظة ذكر الوزير بالإجراءات المتخذة في هذا الشأن داعيا مديري التربية إلى السهر على متابعة هذه العملية.
كما قدم الوزير مجموعة من التوصيات الواجب تجسيدها ميدانيا من بينها إنجاز كل العمليات التي لها علاقة بالتضامن وتقديمها في آجالها سيما منحة ال5000 دينار ومتابعة عملية توزيع وبيع الكتاب المدرسي .
ن. أيمن