وزارة الثقافة تدعم إنتاج 10 مسرحيات و10 أفلام

الأربعاء, 17 أغسطس 2022

ضمن برنامج الاحتفال بستينية الاستقلال
وزارة الثقافة تدعم إنتاج 10 مسرحيات و10 أفلام 

ـ تنصيب مديرين جدد لــ5 مسارح جهوية

أعلنت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي عن دعم مصالحها دعم إنتاج عشر مسرحيات عشرة أفلام وثائقية وقصيرة و5 عروض كوريغرافية وموسيقية وذلك بموجب ثلاثة اتفاقيات في مجالات السينما المسرح والفنون الموسيقية تمّ إبرامها بمناسبة إطلاق البرنامج الوطني الاستثنائي للدعم الخاص بإحياء ستينية الاستقلال.
لدى إشرافها على مراسم التوقيع أبرزت الوزيرة أنّ الأمر يتعلق بـ استكمال الإجراءات المتعلقة بتمويل ودعم مجالات ثقافية وفنية على غرار السينما المسرح والفنون الموسيقية وذلك من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات المحددة لطرق وكيفيات تسيير الدعم والاستفادة منه مشيرةً إلى أنّ الاتفاقية المبرمة الخاصة ببرنامج المسرح بين مديرية تطوير الفنون وترقيتها والمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشتارزي تشمل دعم إنتاج عشرة مسرحيات عن نصوص جديدة أو مقتبسة من نصوص أدبية جزائرية باللغتين العربية والأمازيغية أو المترجمة إليهما .
وبشأن برنامج دعم السينما أضافت مولوجي أنّ الاتفاقية الموقعة مع المديرية ذاتها والمركز الجزائري لتطوير السينما تشمل إنتاج خمسة أفلام وثائقية وخمسة أفلام قصيرة موضحةً أنّ الدعم سيساهم أيضاً في ترميم ورقمنة مجموعة من الأفلام القديمة بالإضافة إلى استعادة مجموعة من الأفلام التي سبق ترميمها والتي سنعمل على استرجاعها من مخابر ترميم موجودة خارج الوطن إلى جانب برمجة عدّة عروض سينمائية وقوافل ستجوب كامل التراب الوطني .
ونوّهت وزيرة الثقافة إلى أنه سيتم إنتاج ثلاثة عروض كوريغرافية وعرضين للموسيقى السيمفونية بموجب الاتفاقية المبرمة بين مديرية تطوير الفنون وترقيتها ودار أوبرا الجزائر بوعلام بسايح.
وشدّدت مولوجي على الدور المحوري لمؤسسات قطاع الثقافة في تجسيد البرنامج الثقافي لستينية الاستقلال الذي توليه سلطات البلاد أهمية بالغة لاسيما وأنه يتمحور حول موضوع الذاكرة الوطنية .
كما أشرفت الوزيرة بالمناسبة ذاتها على تنصيب مديرين جدد لخمسة مسارح جهوية ويتعلق الأمر بمسارح أدرار العلمة عنابة قسنطينة وباتنة.