لوبيات تحاول ضرب قطاع الصناعة الصيدلانية

الاثنين, 03 أبريل 2023


بهدف احتكار السوق.. الوزارة المعنية تتهم:
لوبيات تحاول ضرب قطاع الصناعة الصيدلانية


نفت وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني في بيان لها أمس الأحد الإشاعات المتعلقة بتوقيف اعتمادات المؤسسات الصيدلانية لإنتاج وتوزيع المواد الصيدلانية وكذا تراخيص ممارسة الصيادلة والمديرين التقنيين وفتحت الوصاية النار على لوبيات قالت بأنها تحاول ضرب قطاع الصناعة الصيدلانية.
وفندت الوزارة في بيانها بشكل قاطع ورسمي الإشاعات الواردة في بعض الصحف بخصوص أخبار تتعلق بتوقيف اعتمادات المؤسسات الصيدلانية لإنتاج وتوزيع المواد الصيدلانية وكذا تراخيص ممارسة الصيادلة والمديرين التقنيين .
ونددت الوزارة بشدة بكل محاولات زعزعة استقرار القطاع من قبل أطراف و لوبيات باتت معروفة همها الوحيد تغليط الرأي العام بهدف احتكار السوق والتلاعب بصحة المواطن وإلحاق الضرر بالاقتصاد الوطني .
وأكدت الوزارة انه في هذا الإطار وفي أعقاب التعديل الحكومي الأخير الذي أجراه رئيس الجمهورية تم إصدار بيان لإبلاغ جميع المتعاملين الصيدلانيين باستمرارية الأنشطة المرتبطة بوزارة الصناعة الصيدلانية سابقا.
ولضمان وفرة المواد الصيدلانية تستمر كل الهياكل والمديريات في أداء مهامها والتكفل بكل الملفات والطلبات الواردة بطريقة عادية حسب البيان.
للإشارة فإن وسائل إعلام وطنية تداولت مزاعم تتعلق بتوقيف اعتمادات المؤسسات الصيدلانية لإنتاج وتوزيع المواد الصيدلانية. وكذا تراخيص ممارسة الصيادلة والمديرين التقنيين. 
وذكر البيان أن كل الهياكل والمديريات تستمر في أداء مهامها والتكفل بكل الملفات والطلبات الواردة بطريقة عادية. وهذا من أجل ضمان وفرة المواد الصيدلانية.
وكان الوزير علي  عون قد ذكر أن السوق الوطنية الأدوية الوطنية تعرف تذبذبا خاصة في قطاع التوزيع.
كما نبّه علي عون إلى أن هناك احتكار من طرف الموزعين. قائلا: نحن نكافحهم.. وبعد فترة قصيرة ستعود الأمور إلى ما كانت عليه .
وأشار  علي عون إلى أن سوق الأدوية في الجزائر يعرف تدهورا. وقال الوزير خلال افتتاح الندوة الوطنية 16 للصيدلة أن الوزارة ستقوم بتحد كبير لتوفير جميع الأدوية في الصيدليات. 
وأضاف علي عون أن القطاع ليس سهلا بوجود لوبيات لا ترحم ووعد بأنه سيتم قريبا التحكم في القطاع.


لا إصابة جديدة بكورونا
لم تسجل أية إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) ولا أية حالة وفاة خلال الـ24 ساعة السابقة في الجزائر في الوقت الذي تماثل فيه مريضان (2) للشفاء حسب ما أفاد به أمس الأحد بيان لوزارة الصحة.
وبذلك يستقر عدد الإصابات في 271.592 حالة ويصل مجموع المتماثلين للشفاء إلى 182.874 متعافي فيما بقي عدد الوفيات مستقرا عند 6881 حالة.
وأضاف ذات المصدر أنه تم تسجيل مريض واحد في العناية المركزة.
وتوصي وزارة الصحة المواطنين بضرورة الالتزام بنظام اليقظة وتدعوهم إلى احترام قواعد الوقاية والمسافة الجسدية كما تشدد أيضا على أن الالتزام الصارم من قبل المواطنين بهذه الإجراءات الوقائية إلى جانب أخذ الحيطة والحذر هي عوامل مهمة إلى غاية القضاء نهائيا على هذا الوباء.
س. إبراهيم