الغاز قتل 156 جزائرياً في 2023

الأحد, 31 ديسمبر 2023


الحماية المدنية تدعو إلى مزيد من الحذر 
الغاز قتل 156 جزائرياً في 2023


توفي 156 شخصا منذ بداية السنة الجارية جراء اختناقهم بغاز أحادي أكسيد الكربون فيما تم إسعاف 3025 شخصا آخرين حسب ما أفادت به أمس السبت حصيلة لمصالح الحماية المدنية.
وأرجع ذات المصدر تسجيل هذه الحصيلة إلى أخطاء في تطبيق تدابير الوقاية منها نقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية التركيب السيئ وكذا قدم الأجهزة واستعمال أجهزة مخصصة للطبخ كوسيلة للتدفئة داخل المنازل والمحلات .
كما سجلت نفس المصالح منذ بداية الفترة الشتوية ارتفاعا محسوسا في عدد التسممات والاختناقات بغاز أحادي الكربون المرتبطة بالإقبال بكثرة على استعمال وسائل التدفئة المختلفة وسخانات الماء والحمام .
ولتفادي هذه الحوادث دعت الحماية المدنية المواطنين إلى أخذ المزيد من الحيطة والحذر واتباع النصائح الوقائية الإجبارية منها عدم غلق فتحات التهوية في المنازل خاصة في أماكن تواجد وسائل التدفئة أو سخانات الماء والحرص على الصيانة الدورية والدائمة لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي في الترصيص وعدم استعمال وسائل التدفئة في الغرف والأماكن التي تنعدم فيها التهوية .
وأوصت مصالح الحماية المدنية بتهوية المكان والاتصال الفوري بمصالحها عبر رقم النجدة 14 وكذا الرقم الأخضر 1021 مع تحديد طبيعة الخطر والعنوان بالضبط من أجل ضمان تدخل سريع وفعال .
للإشارة فإن التسمم بأول أكسيد الكربون يحدث عندما يتراكم أول أكسيد الكربون في الدم. وعند وجود كميات كبيرة من أول أكسيد الكربون في الهواء يستبدل الجسم الأكسجين الموجود في خلايا الدم الحمراء ويحل محله أول أكسيد الكربون. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف خطير بالأنسجة أو حتى الوفاة.
وأول أكسيد الكربون غاز ليس له رائحة أو طعم أو لون. وينتج أول أكسيد الكربون عن حرق الوقود بما في ذلك الغاز أو الخشب أو البروبان أو الفحم. ويمكن أن تؤدي الأجهزة والمحركات غير المهواة بشكل جيد إلى تراكم الغاز بمستويات خطيرة. وتجعل الأماكن المغلقة بإحكام التراكم أسوأ.
ويجب على أي شخص يتعرض لغاز أول أكسيد الكربون استنشاق الهواء النقي وطلب الرعاية الطبية فورًا. 
س. إبراهيم